الأربعاء، 29 نوفمبر 2017

الامم المتحدة : حرق 6 قرى اثر نزاع اهلي بشمال دارفور

اعلنت الامم المتحدة، ان (2500) شخصا نزحوا من محلية مليط بولاية شمال دارفور غربي السودان في اعقاب نزاع اهلي بالمنطقة. فيما اسفر النزاع المسح عن حرق 6 قرى.

واوضح تقرير دوري صادر عن مكتب تنسيق الشؤون الانسانية بالامم المتحدة “اوتشا”، اليوم الثلاثاء، ان النزاعات القبلية المسلحة اسفرت عن حرق قرى “عين عدس” و”حلة حامد”  و” حلة عبد الرحيم”  و” حلة هشابة ” و”حلة بامبي طيفا” و” حلة ابوجيرا ” بالكامل وهجرها السكان.
واشار التقرير، الذى اطلعت عليه (الطريق)، الى ان الاوضاع هادئة في الوقت الراهن في اعقاب تشكيل الحكومة المحلية لجنة لانهاء النزاع المسلح بين المجموعات الاهلية التى يسمها التقرير.
الى ذلك قال التقرير ان السلطات السودانية اتخذت اجراءات لمنع انتقال وباء الكوليرا الى السودان من مناطق جنوب السودان في اعقاب وفاة 40 شخصا وفتك الوباء بـ270 شخص في الدولة الوليدة.
واوضح التقرير ان الحكومة السودانية عززت الاجراءات في سبع ولايات ذات مخاطر عالية وهي الخرطوم والنيل الابيض وجنوب دارفور وشرق دارفور وغرب كردفان وجنوب كردفان والنيل الازرق.
ولفت التقرير الى ان السلطات المحلية في منطقة ابيي قيدت حركة السكان الى جنوب السودان لمنع انتقال الوباء بعد وفاة 60 مواطن من قبيلة دينكا نقوك جراء الوباء في جنوب السودان.
ونقل التقرير قلق وكالات الاغاثة الاممية من نقص الاموال خطة الاستجابة الانسانية للاجئ جنوب السودان في السودان وقال التقرير ان الشركاء الدوليين لم يوفروا سوى 12% من خطة التمويل للعام 2015.

واضاف التقرير ان خطة الاستجابة تبلغ 152 مليون دولار امريكي لتغطية احتياجات 196 لاجئ من جنوب السودان فروا الى الاراضي السودانية منذ اندلاع الحرب الاهلية في جنوب السودان في ديسمبر 2013.

ليست هناك تعليقات: