الأحد، 12 نوفمبر 2017

قطر والمغرب جنان الإخوان جمع جنة أم وصف لحالة الخبل علي الأرض

متابعة وتحليل هشام بكر
ملك المغرب محمد السادس يصل قطر اليوم في زيارة رسمية يلتقي خلالها تميم وقبل شهر كان الحمدين حمد والد تميم وحمد بن جاسم في رحلة إلي المغرب في طائرة خاصة محملة بملايين الدولارات حسبما أفادت المعارضة القطرية علي موقع علي تويتر .

وقد حرص ملك المغرب علي زيارات  تركيا هروبا من الأزمات التي تعيشها بلاده علي متن  خمس طائرات لنقل محمد السادس وحاشيته لقضاء العطلة أو الزيارات الرسمية لاردوغان  الذي يلقبه الأخوان بخلفية المسلمين ! في حالة استياء شعبي في المغرب خاصة بعد موجة الامطار التي خلفت خسائر فادحة في الارواح والممتلكات، وتركت سكان قرى بكاملها في العراء عام 2014 مجلة "لوموند ديبلوماتيك" الفرنسية في عددها لشهر أكتوبر 2016 أن المغرب "مصدوم" من ملكه "و الملك يسيطر على الاستثمار والمغرب بها 12 مليون نسمة تعيش بأقل من دولارين يوميا، لكن الملك فاحش الثراء"، مشيرين إلى "انه ما بين 2011 و2016 ارتفعت ثروة الملك بشكل كبير، وارتفعت نسبة الفقر أيضا، وذلك أمر غير طبيعي"
وقد نشرت وكالة المغرب العربي للأنباء من يعرفون الأنشطة التجارية للأميرات مريم وحسناء وأسماء، شقيقات الملك محمد السادس وأنشطة شقيقه الأمير رشيد التجارية، وحسب تحقيق نشرته مجلة "تل كيل" (Telquel) في عددها الصادر نهاية الأسبوع، فإن لكل هؤلاء "شركات كبرى" (هولدينغ)، أُنشأت ما بين 2004 و2007، أي عهد شقيقهم الملك الحالي، الذي لقب بالملك المفترس بسبب استحواذه على الحكم والثروة.
وتقول المجلة إن الحديث عن "البزنس" الملكي في المغرب غالبا ما ينحصر في الهولدينغ الملكي "الشركة الوطنية للاستثمارات" (SNI)(أكبر هولدينغ مغربي) وشركة "سيجر" (Siger) المملوكة للملك محمد السادس، والمالكة لأغلب أسهم "الشركة الوطنية للاستثمارات".

أردوغان يرفع إشارة رابعة   الإخوان في جامعة قطر

نفس سلوك الأسرة الحاكمة في قطر
وهو نفس سلوك الأسرة الحاكمة في قطر حمد وتميم وموزة في الاستيلاء علي كل أموال أمارة قطر لحسابهم الشخصي  وقد أفتضحت بعد انقلاب حمد علي والده خليفة واستيلائه عي الحكم 1995 و الأمير الجديد الذي لم يكن يخشي ما يكدر عليه صفو اعتلائه العرش، وجد نفسه أما تحدٍّ كبير تمثل في كون الخزينة القطرية كانت خاوية علي عروشها، إذ أن الأمير المخلوع كان قد كتب جميع الاستثمارات القطرية في العالم باسمه الشخصي.
ولأنه كان في حاجةٍ ماسة لسيولة تكفيه لتمويل مشاريع التنمية الاقتصادية وكذا لأجل سداد أجور الموظفين بالبلاد، اضطر إلي الاستنجاد بشركة QTel لتتولي دفع الأجور. حيث إن الأمر كان بغاية الصعوبة والتعقيد كما كان الحال بالنسبة لتمويل أول مشروع تنمية للغاز North - Domb. الـ 300 مليون دولار التي تم استجلابها جاءت في لحظة كانت فيها الدولة تعيش شبه إفلاس.
.من كتاب كتاب 'قطر.. أسرار الخزينة Qatar: les secrets ducoffrefort' الذي صدر في باريس عن دار 'ميشيل لافون

وتنتشر ثروة بالمليارات الدولارات للثلاثي حمد وموزة وتميم في جميع أنحاء العالم ويوضح الكتاب أن جميع أفراد عائلة آل ثاني تتلقي مكافآت. منذ منتصف عام 2000، الأغلبية تستفيد من 1000 ريال كل شهر ابتداءً من تاريخ الولادة 'تقريبًا 210 دولارات'.
عند بلوغ سن العشرة، ترتفع المعونة الشهرية لتصل إلي 6000 ريال '1260 يورو'، ثم ترتفع إلي 20000 في سن الثامنة عشرة، أي ما يضمن راتبًا مريحًا جدًا يبلغ 4200 يورو شهريًا. 15000 ريال إضافية '3100 يورو'.. حين يتزوج أحد أفراد عائلة آل ثاني، يحصل علي معونة شهرية قد تصل إلي 7300 يورو

الفساد والتوريث
'سعود بن محمد' الذي اختاره الأمير لشراء لوحات عالمية عبر مختلف بلدان العالم تم إعفاؤه من مهامه علي رأس مجلس الثقافة والتراث القطري عام 2005، لاتهامه بابرام صفقات وهمية بقيمة تفوق مليار ريال.
- عبد الله، الطيّار السابق، الذي أصبح عام 2000 مديرا لديوان الأمير، اضطر إلي الاستقالة خمس سنوات بعد ذلك لتفويته عمليات غير مشروعة باسم شركة قطر غاز لكن عبد الله لا يزال يسير شركة كبيرة لها ارتباط وثيق بالقصر، مستفيدًا من دعم الشيخة موزة التي مكنت أبناءه من الحصول علي أقطاب هامة في الحكم.
- مياسة، البنت الكبري للأمير والشيخة موزة، تم تعيينها علي رأس سلطة المتاحف في قطر. حاصلة علي شهادة من جامعة كولومبيا بيزنس سكوول بنيويورك، انضمت مؤخرًا لمجلس إدارة قطر فوندايشن التي تديرها أمها.. مياسة تحتفظ بعلاقاتها الطيبة مع عائلة دومينيك دوفيلبان بفرنسا.
- هند، أختها الصغري، تبدو أكثر جرأة وحضورًا. تمكنت هذه الفتاة من الحوار مع قياديي حماس المنظمة الفلسطينية، وكذا مع مسئولين إيرانيين.
في الجانب المقابل لكورنيش الدوحة، يتقاسم مكتبها نفس الطابق مع حمد بن جاسم. مديرة، وعملية، لا تكاد هند تفارق أباها في أغلب سفرياته للخارج.
- جوعان، الأخ الأصغر لتميم، بعد إتمامه لدراسته بـ سان سير، أكمل دراسته العسكرية، كإعداد له ليكون الساعد الأيمن لأخيه يوم أن يتولي الحكم.
وأخيرًا محمد، المولع بالخيول والمسرح، كان هو من حملة الشعلة في حفل افتتاح الألعاب الآسيوية بالدوحة 2006. وهو من ترأس اللجنة المنظمة لحملة مونديال قطر 2022، كما أنه يشغل منصب إدارة الماء والكهرباء بالإمارة.
- حمد لم ينسَ أن يوكل لابنه عبد الله، من زوجته الثالثة نورة، منصب مدير ديوان الأمير، مع منصبه كوزير. وذلك لإرضاء المحيطين به وعدم اتهامه بتفضيل أبنائه من الشيخة موزة.

 المغرب جنان الأخوان
المغرب دولة ذات نظام ملكي برلماني دستوري ببرلمان يتم انتخابه وقد سيطر حزب العدالة والتنمية في المغرب علي البرلمان و الحكومة منذ عام 2011 م شغل سعد الدين العثماني من حزب العدالة والتنمية منصب رئيس الحكومة للمملكة المغربية بعد إعفاء عبد الإله بنكيران. ورئيس الحكومة يعين وزراء الحكومة و الوالي لولايات المغرب  17 ولاية الذي يقوم بتنسيق مختلف أعمال الأشغال المكونة للولاية .
ولا يمكن فصل وصول حزب العدالة والتنمية المغربي إلى السلطة عن بداية أحداث الربيع العربي. فقد تأثر المغربيون بالمناخ الناشيء في العالم العربي آنذاك ونظموا تظاهرات كان أبرزها تلك التي جرت في 20 فبراير 2011. لاحتواء الوضع، وعد الملك محمد السادس المغربيين بتشكيل لجنة تعمل على تعديل الدستور ، من أهم التعديلات التي أدخلت على الدستور تلك التي تحدّ من صلاحيات الملك وتلزمه بتعيين أحد أعضاء الحزب الفائز في الانتخابات البرلمانية رئيساً للحكومة وتعزّز صلاحيات الأخير.

حزب العدالة والتنمية  في المغرب أحد أوجه التنظيم العالمي للإخوان
 رغم تأكيد حزب العدالة والتنمية، من خلال الإعلام والتصريحات التي ما فتئ يتفنن قياديوه في الخداع بهاا، ان لا صلة له بحركة الإخوان المسلمين، إلا ان الواقع لا يسعفه في ذلك، بحيث ان الأحداث الأخيرة تكذب محاولات حزب المصباح إخفاء الشمس بالغربال كما يقول اجداد المغاربة..
آخر هذه الوقائع التي تؤكد ان حزب العدالة والتنمية لا يعدو كونه ذراعا من أذرع الإخطبوط الذي يحمل اسم "التنظيم العالمي للإخوان المسلمين"، هي حضور حزب المصباح المغربي في سلسلة الاجتماعات السرية، التي عقدت نهاية نوفمبر   2013  بعد سقوط الأخوان في مصر بثورة شعبية في 30 يونيو 2013، مع حلفائه في مدينة إسطنبول بتركيا.

فرع الاخوان المسلمين بالمغرب انتدب محمد الهلالي، النائب الثاني لرئيس حركة التوحيد والإصلاح، الجناح الدعوي لحزب العدالة والتنمية، وذلك لحضور الاجتماعات السرية التي يعقدها الاخوان في اسطنبول، في ضيافة حزب السعادة التركي، وذلك لأجل وضع خطة للتعامل مع الأوضاع في مصر، بعد نجاح الثورة الشعبية في إسقاط "محمد مرسي" و"جماعته".
وقد نشرت بعض المصادر الإعلامية لائحة بأسماء القيادات الاخوانية التي حضرت اللقاءات باسطنبول ويوجد من بينها، بالإضافة إلى الهلالي، مجموعة من المراقبين والأمناء العامين لاحزاب الاخوان في مختلف انحاء العالم.
حضور الهلالي في اجتماع الاخوان المسلمين اكدته العديد من المنابر الاعلامية، كما ان النائب الثاني لرئيس حركة التوحيد والإصلاح كتب على صفحته على "الفيسبوك" أنه شارك "في الفعاليات الشعبية التي نظمها حزب السعادة التركي ذي التجربة الطويلة في التعامل السلمي مع الانقلابات العسكري ضد الديمقراطية.."

كلام القيادي الاخواني وإن كان يحاول إصباغ صفة السلمية على حزب السعادة التركي، فإنه في المقابل يكشف ان اجتماع الاخوان في اسطنبول جاء بهدف الاستفادة من خدمات هذا الحزب والتكتيك المعتمد في مواجهة الخصوم، الذين يصفهم الهلالي بأصحاب "الانقلابات العسكري ضد الديمقراطية.."
حضور الهلالي يؤكد إذن ان العدالة والتنمية له ارتباط وثيق بحركة الاخوان المسلمين في باقي انحاء المعمور، كما ان ذلك يتضح من خلال مسارعة الحزب إلى التنديد بعملية عزل الرئيس مرسي وذلك عبر بلاغات وبيانات مختلف اجنحته واذرعه، كان آخرها بيان نقابة الحزب التي يرأسها محمد يتيم..
سيقول الحزب ان الهلالي لا علاقة له بالعدالة والتنمية وانه منتدب من طرف حركة التوحيد والاصلاح، إلا ان هذا القول مردود عليه على اعتبار ان الحركة ليست إلا غطاء يتستر وراءه الحزب لقول ما لا يستطيع قوله سياسيا، وذلك تحت يافطة الدعوة والإرشاد الدينيين، شأنه في ذلك شان باقي تنظيمات الاخوان المسلمين التي تتوزع بين اجنحة سياسية ودعوية ومسلحة في الكثير من الاحيان، وهو نهج دأبت عليه الفصائل والمنظمات السرية التي تتحول في بعض الاحيان إلى حركات إرهابية عندما يعوزها السلاح الفكري والسياسي، وهو ما تقوم به حركة الاخوان في مصر من خلال تفجيرات انابيب البترول والهجوم على العسكريين والمدنيين بسيناء..
لائحة بأسماء الحاضرين في اللقاء السري الذي نظمه بتركيا تنظيم الاخوان المسلمين:
1- إبراهيم منير مصطفى، الأمين العام للتنظيم العالمي، مصري الجنسية.
2- محمود حسين الإبياري، الأمين العام المساعد للتنظيم العالمي، مصري الجنسية.
3- علي محمد أحمد جاويش، المراقب العام لتنظيم الإخوان السوداني.
4- إبراهيم المصري، المراقب العام لتنظيم الإخوان اللبناني، وعضو مكتب الإرشاد العالمي.
5- علي باشا عمر حاج، المراقب العام لتنظيم الإخوان في القرن الأفريقي.
6- محمد رياض شقفة، المراقب العام لتنظيم الإخوان السوري.
7- محمد فرج أحمد، القيادي في تنظيم الإخوان في كردستان.

8- زياد شفيق محيسن الراوي، المراقب في تنظيم الإخوان اليمني.
9- شيخان عبدالرحمن محمد الدبعي، القيادي في تنظيم الإخوان اليمني.
10- محمد الهلالي، النائب الثاني لرئيس حركة التوحيد والإصلاح المغربية.
11- راشد الغنوشي، زعيم حركة النهضة التونسية.


قطر جنان الأخوان
اتصال هاتفي بين النائب الإخواني المصري محمد مرسي وقناة الجزيرة القطرية الحكومية فور هروبه من السجن خلال أحداث يناير 2011، كانت الشرارة التي ألقت بضوئها على طبيعة العلاقة بين قطر وجماعة الإخوان.
كشف تقرير صحفي خطير بقلم الكاتب الصحفي الفرنسى " كريستيان شينو " - المتخصص في الشؤون العربية إن جماعة الإخوان أصبحت بمثابة الحمض النووي لدولة قطر بعد أن سيطرت علي مفاصل الدولة عام 1999 ، لدرجة أنها لم تعد في حاجة لمكتبها الدائم في الدوحة والذي تم إنشاؤه منذ عام 1974 !!
وأكد أن جماعة الإخوان أصبحت الآمر الناهي المهيمن علي السلطة الحاكمة في دويلة قطر ، بحسب صحيفة “جولف نيوز” الفرنسية ، مشيرا الي أن الجماعة تسللت إلي دهاليز الحكم عبر التعليم الذي ساهم في “ غسل عقول ” الشعب القطري الغارق في ملذات الثراء الفاحش ، والمغيب تماما عن مجريات السياسة في بلده.
جماعة الإخوان غير المسلمين نجحت في السيطرة على مقاليد الحكم بقطر عبر نشر أيدولوجيتها، ما أثر سلبًا على طرق تفكير ومعتقدات الشعب القطري، حيث أصبح ما لا يقل عن نصف القيادات القطرية من أعضاء الجماعة”.
و “تم وضع المناهج التعليمية بالمدارس القطرية من قبل أعضاء في جماعة الإخوان المسلمين، ومنذ العام 1996 يجري غسيل مخ للشعب القطرى لتغيير معتقداتهم ونشر الأيديولوجية الفكرية الخاصة بالجماعة”.

 “ومنذ نحو 60 عامًا تم تعيين الشيخ عبد البديع صقر،من قبل حكام قطر،  كمسئول عن نهضة المؤسسات التعليمية بالبلاد”.
وعبد البديع صقر، هو  أحد أعلام جماعة الإخوان وأحد تلاميذ حسن البنا مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، كما وقامت السلطات القطرية ،خلال السنوات اللاحقة ،بتعيين العديد من المعلمين أصحاب الخلفية الإخوانية القادمين من مصر.

وقد نجحت الجماعة فى السيطرة على مقاليد الحكم بالبلاد” وجماعة الإخوان في قطر متمكنون من مفاصل الدولة، وبالذات المستويات الإدارية المتوسطة،. وهم يعملون منذ أن حاول الأب حمد استخدامهم لتحقيق هدفها في قلب السلطة في المنطقة العربية، ومن ثم السيطرة عليها. غير أن فشل جماعة الإخوان في أحداث الربيع العربي، خلط عوامل المعادلة وغيرها، ولكن تلك الجماعة التي فشلت في استلام زمام الأمور في الدول العربية المستهدفة نجحت وبتفوق في التغلغل في قطر، حيث يشكل المصريون المتأخونون، والمتحزبون، ما يزيد عن 40% من مجموع القوى العاملة، الناطقة بالعربية. ويقول القطريون إن تميمًا لو أراد أن يتخلى عن الإخوان، فإمكانية نسب نجاحه ضئيلة، فضلا عن أنه يحتاج لعملية استبدالهم وإحلالهم بآخرين، إلى سنوات طويلة لا تقل عن عشر سنوات على الأقل. أضف إلى ذلك وجود طبقة من القطريين، وبالذات الشباب منهم تشربوا أيديولوجية جماعة الإخوان، وأعداد المنتمين إلى هذه الطبقة في تزايد مستمر، ومعروف عن أن من يتشرب الوباء الفكري الإخواني، يكون في غاية الارتباط بالتنظيم، حتى لو اقتضى الأمر خيانة الوطن، والإخلاص للجماعة؛ فإن من يعرف جماعة الإخوان على حقيقتهم، يعرف أن التأخون وخيانة الوطن وجهان لعملة واحدة لديه.

بحلول العام 1999 أعلنت جماعة الإخوان غير المسلمين عن إغلاق مكتبها بقطر ،الذي تأسس العام 1974، وكان ذلك بسبب عدم الحاجة إليه، لسيطرة الجماعة على جميع مؤسسات الدولة التي كان يترأسها مجموعة من أعضاء جماعة الإخوان، وكان ذلك كفيلًا بتحقيق أهداف الجماعة.

ويتم تجنيد معظم أعضاء الجماعة فى المراحل التعليمية الثانوية والجامعية، ومن ثم يشغلون المناصب الإدارية العليا من خلال التحكم الكبير للجماعة بأجهزة الدولة العليا بعد ترقيتهم من قبل مكتب الإرشاد.

القرضاوي صنم الإخوان
المحامي والسياسي ثروت الخرباوى، المنشق عن جماعة الإخوان غير المسلمين ، كشف عن بعض المعلومات السرية عقب تركه الجماعة قائلًا: إن “أمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ونجله الأمير الحالى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني درسا مذهب الجماعة تحت  إشراف شخصين من أبرز الشخصيات بجماعة الإخوان غير المسلمين وهما الشيخ يوسف القرضاوي والشيخ عبد الحليم أبو شقة “.
وعمل أبو شقة على استغلال مهنته كمعلم لتأصيل سياسات جماعة الإخوان المسلمين منذ قدومه إلى الدوحة عام 1995، وذلك من خلال العمل على نشر استراتيجية الجماعة عبر التعليم بدلًا من السياسة.
فيما انتقل القرضاوى للعمل بقطر عام 1961 من خلال مدرسة دينية ثانوية ،ومن ثم أصبح عميدًا لجامعة قطر ،وقام بتأسيس كلية الشريعة الإسلامية بقطر عام 1970 ،قبل أن يصبح ركيزة أساسية لتنفيذ المخطط القطري ؛لنشر مشروع جماعة الإخوان غير المسلمين فى جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأوروبا، خاصة منذ أوائل التسعينيات .
تغييب الوعي
وقال الصحافي الفرنسي كريستيان شينو، المهتم بالشؤون العربية: “إن جماعة الإخوان غير المسلمين أصبحت بمثابة الحمض النووي لدولة قطر، حيث ساهم القرضاوي فى تغييب الوعي القطري ،بترسيخ أن الجماعة هي مستقبل العالم العربي، وذلك هو الدافع الذى جعل قطر تساند جماعة الإخوان غير المسلمين أثناء ما يسمى بـ “ثورات الربيع العربي” فى مصر وتونس وليبيا”.
وأضاف “لم تتوقف قطر عن مساعدة الجماعة ،بل قامت بتمويل بعض المنظمات الإرهابية في سوريا مثل جبهة النصرة، وقامت أيضًا بتسليح وتمويل حركات مماثلة في ليبيا مثل كتائب  بنغازي”.

و الآن ننظر سويا إلي المغرب في قطر هل يعقبه مغرب آخر  للإخوان في العالم العربي أم تستمر قطر والمغرب جنان الإخوان .  


ليست هناك تعليقات: