الجمعة، 9 أغسطس 2013

الجارديان: الفريق عبد الفتاح السيسي «عبد الناصر جديد»


قالت صحيفة الجارديان البريطانية، اليوم، الخميس، إن الملصقات الضخمة في مصر لصورة الفريق أول عبد الفتاح السيسي، القائد العام للقوات المسلحة، تزين الآن المحلات في جميع أنحاء البلاد، مما يعيد للأذهان صورة عبد الناصر وحب المصريين له.
وتابعت الصحيفة: إن الرجلان اجتمعت صورتهما معًا على لافتات الأعلام والملصقات التي تباع للسياح والسكان المحليين.
وأضافت أن عبد الناصر هو الرجل القومي العربي الذي ناهض فكر الإخوان، وتوفى عام 1970، والفريق عبد الفتاح السيسي منذ تظاهرات 30 يونيو التي انتهت بعزل الرئيس المدعوم من جماعة الإخوان المسلمين، محمد مرسي، وزادت شعبيته داخل المجتمع المصري، كما أنه الشخصية التي شغلت جانبًا كبيرًا من حديث المواطنيين ولم يحدث ذلك منذ وفاة عبد الناصر.
وقالت الصحيفة: على الرغم من مرور 40 عام على وفاة عبد الناصر، إلا أن الناس استحضرت صورته في كل خطاب للفريق السيسي، والذي يحمل رسائل متطابقة من القومية والشك في نوايا الغرب والكرامة العربية والقيادة القوية، حتى استولى على عاطفة شريحة كبيرة من المصريين.
وأضافت: كان الفضل لعبد الناصر في الشرق الأوسط لتجميع الوحدة العربية، إلا أنه أيضاً تعرض لانتقادات واسعة في الداخل والخارج، ولكن أوجه التشابه بين السيسي وعبد الناصر عميقة، فكان ناصر أيضاً ضابط وأصبح رئيساً للبلاد بدعم عسكري، بعد التخطيط للثورة التي أطاحت بالملك فاروق، والآن يجري الحديث أيضاً أن الفريق عبد الفتاح السيسي يجهز نفسة لخوض الانتخابات الرئاسية بعد انتهاء الحكومة المؤقتة.
واختتمت الصحيفة قائلة: إن حنين الشعب لعبد الناصر، واحتضان الجيش لرغبات الشعب، هو ما جعلهم يروا في السيسي ناصر جديد.

ليست هناك تعليقات: