الجمعة، 2 يناير 2015

نهاية ثورة الـ«فيسبوك»


كان لمواقع التواصل الاجتماعي، التي تتخذ من الولايات المتحدة مركزا لها، الفضل في مساعدة المحتجين، في كثير من البلدان، على إسقاط الأنظمة الاستبدادية الحاكمة، أو على الأقل محاولة القيام بذلك.
وحدثت أغلب ثورات الـ«تويتر» والـ«فيسبوك» تلك منذ 3 أو 4 سنوات، لكنها تبدو وكأنها حدثت منذ زمن طويل. لقد تعلمت الحكومات الكثير من الربيع العربي، والحركات الاحتجاجية الأخرى، وأصبحت مواقع التواصل الاجتماعي شركات ناضجة يجب عليها الحفاظ على علاقات جيدة مع السلطات، كما تفعل الشركات. وأثبت الـ«فيسبوك» ذلك مؤخرا، حين حجب فعالية تدعو سكان موسكو إلى التجمع خلال شهر يناير (كانون الثاني) دعما للناشط المناهض للفساد أليكسي نافالني، الذي من المتوقع أن يصدر ضده حكم بالسجن لمدة طويلة على خلفية اتهامات ملفقة.
منذ ظهور نافالني، بوصفه أكثر الزعماء مصداقية لـ«ثورة الثلج»، التي لم تكتمل عامي 2011 و2012، وسلطات تطبيق القانون الروسية تلاحقه وتضيق عليه الخناق. ويقضي حاليا حكما مؤجلا بتهمة سرقة مزعومة لأخشاب من مشروع تابع للدولة، وهي جريمة ملفقة لم يستفد منها نافالني على المستوى الشخصي، كما يقر ممثلو الادعاء العام أنفسهم.
وتم اتهامه هو وشقيقه، الذي يعمل في هيئة البريد الروسية، بتأسيس شركة دعم لوجيستي زعموا أنها تورطت في خداع شركة أدوات التجميل الفرنسية «إيف روشيه» بالمطالبة بمبالغ مالية أكبر من المستحقة، مقابل خدماتها. وأنكرت الشركة الفرنسية تكبدها أي خسائر بسبب أنشطة نافالني، ومع ذلك استمرت المحاكمة.
وكانت تعليقات الناشط في ختام المحاكمة في غاية الحزم والقوة، حيث قال: «لم أتفق أبدا مع النظام الذي تأسس في هذا البلد، لأن هدفه هو سرقة جميع الحاضرين هنا اليوم».
وعندما صدر ضده حكم في قضية السرقة خلال العام الماضي، تجمع بين 5 إلى 10 آلاف شخص بالقرب من الساحة الحمراء للمطالبة بإطلاق سراحه. وربما أجدى هذا نفعا، كما أوضح نافالني لاحقا، أو ربما كانت هناك مشكلة فنية في النظام القانوني البيزنطي في روسيا، لكن سرعان ما حصل على إطلاق سراح مشروط. لن يترك مؤيدو نافالني هذه المرة مجالا للصدفة، ويحاولون تنظيم مظاهرة في 15 يناير (كانون الثاني)، وهو تاريخ النطق بالحكم. لم يقر «فيسبوك» بحجبه الصفحة بشكل مباشر، لكن ذكرت «روسكومنادزور»، هيئة الرقابة الرسمية على الإنترنت في روسيا، أن حجب الصفحة تم بناء على أوامر صادرة من مكتب ممثل الادعاء العام، الذي قال إن المظاهرة المعلن عنها لم تحصل على تصريح. كذلك تم حجب الصفحتين اللتين تعلنان عن المظاهرة على موقع «فكونتاكتي»، ومدونة «لايف جورنال».
كانت تلك الخطوة هدية من السماء بالنسبة إلى فولكوف والمتعاطفين مع نافالني، فقد تحولت المظاهرة إلى قضية دولية مشهورة بعدما كتب مايكل ماكفول، السفير الأميركي الأسبق في موسكو، على حسابه على موقع «تويتر» معلقا على الحجب، ونشرت صحيفة «واشنطن بوست» موضوعا عن الحجب، أشارت فيه إلى أول تعليق من موقع الـ«فيسبوك»، وهو أنه «يحقق في الأمر». أخبرني متحدث باسم الـ«فيسبوك» إنه لن يكون هناك أي تعليق رسمي على الحجب.
وأيا كانت نتيجة التحقيق، فالحدث الأصلي بات مخفيا عن الأنظار في روسيا، لكن هناك فعاليات أخرى نُظّمت فيما بعد، ويمكن الاطلاع عليها. الأمر الأكيد للغاية هو أن السلطات الروسية طلبت من الـ«فيسبوك» حذف تلك الفعاليات الأخرى أيضا، فهم لديهم ما يمكنهم من تتبع جميع الروابط، لكن لم يعد في مقدور الشركة الأميركية الإذعان لها. وحيث إن الـ«فيسبوك» رفض التعليق، فسآخذ على عاتقي اقتراح 3 أسباب محتملة لهذا التغيير.
الأول هو أن «تويتر» رفض حجب تغريدتين تعلنان عن مظاهرة 15 يناير، واكتفى بإعادة إرسال شكاوى المحتجين إلى السلطات. ولن يليق أن يبدو موقع «فيسبوك» في موقف ضعف مقارنة بمنافسه. أما السبب الثاني فربما يكون أن عدد مشتركي كل من «فيسبوك» و«تويتر» في روسيا يقل عن الـ10 ملايين، وهو ما يمثل نسبة ضئيلة من إجمالي المشاركين حول العالم.
أما السبب الأخير، فربما يكون أن الـ«فيسبوك» شركة أميركية، ونظرا للعلاقات الباردة بين واشنطن وموسكو هذه الأيام لا تريد إدارة الشركة أن تُتهم من قبل دبلوماسيين سابقين وصحافيين سياسيين بالتواطؤ مع الكرملين، مقابل الحصول على أموال بوسائل قذرة.
لم تكن لتظهر أي من تلك الأسباب على الساحة، لولا حجب الـ«فيسبوك» للفعالية الأصلية. الآن بدت الأسباب فجأة ذات صلة، وكانت مؤشرا سلبيا بالنسبة للمحتجين في كل مكان، وليس فقط في روسيا.
من مقالة للكاتب ليونيد بيرشيدسكي

في ذكري المولد النبوي .. حسابات عمر وعبقرية خير الخلق محمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ و شهادة أشهر مفكري و قادة العالم هشـام بكـر


يهل علينا غذا  السبت بإذن الله تعالى3 يناير (كانون الثاني) 2015  حسب التاريخ الميلادي، الموافق تاريخ 12 من شهر ربيع الاول لعام 1436 حسب التقويم الهجري ، ذكرى مولد سيدنا محمد ( صلى الله عليه وسلم ) الذي ارسل رحمة للعالمين النبي والرسول العربي محمد ( صلى الله عليه وسلم) خاتم الأنبياء ، حياة الرسول  570 م - 632 م و قد أجمع المؤرخون علي أن الله - سبحانه وتعالى - استأثر بروح نبيه يوم الإثنين 12 ربيع الأول سنة 11 هجرية ، ويتفق هذا التاريخ مع 8 يونية سنة 632 ميلادية على اعتبار مبدأ التاريخ الهجري بالرؤية الجمعة 16 يولية سنة 622 
وهذه معجزة الله تعالى فقد استأثر بروح نبينا بنفس تاريخ ولادته.
إذا حسبنا الفترة بين مولده ووفاته أي من 20 إبريل سنة 571 إلى 8 يونية سنة 632 وجدناها 61 سنة يوليانية و 49 يوما وتساوي 22330 يوما .
وبقسمة هذه الأيام على 354.367 ينتج 63 سنة قمرية وخمسة أيام وهو عمر النبي صلوات الله عليه .
ويمكن تطبيق الحساب الاصطلاحي كما يأتي :
دورة 30 سنة قمرية = 10631 يوما .
بقسمة 22330 على 10631 ينتج أكثر من دورتين .
إذن 60 سنة قمرية = 21262 يوما
نضيف 3 سنين بكل منها 354 يوما = 1062 يوما
من هذه السنين واحدة كبيسة فنضيف لها يوما = 1 يوما
إذن مجموع 63 سنة قمرية = 22325 يوما
وهذا المجموع ينقص خمسة أيام عن 22330 .
إذن عمر النبي يساوي 63 سنة قمرية وخمسة أيام .
ويعزز هذه النتيجة أن النبي في حجة الوداع نحر 63 ناقة ، أي واحدة عن كل سنة من عمره .
وسوف تقام احتفالية دينية بمناسبة المولد النبوي 2015 يحتفل فيها العالم العربي والاسلامي بمناسبة مولد خير البرية الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم )
النبي محمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هو المزكي من الله الواحد الأحد مباشرة. زكاه الله سبحانه و تعالى، زكى الله تعالى  لسانه فقال " وما ينطق عن الهوى" و زكى الله عقله فقال "ما ضل صاحبكم و ما غوى" وزكى الله فؤاده فقال "ما كذب الفؤاد ما رأى" و زكى بصره فقال "ما زاغ البصروما طغى" و زكى جليسه فقال "علمه شديد القوى" وزكى صدره فقال "ألم نشرح لك صدرك" وزكاه كله عليه الصلاة والسلام فقال "وإنك لعلى خلق عظيم" فنحن مع صاحب الخلق العظيم .
النبي محمد صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حيث الكمال الخُلقي بالذروة التي لا تُنال، والسمو الذي لا يُسامى، أوفر الناس عقلاً، وأسداهم رأيًا، وأصحهم فكرةً، أسخى القوم يدًا، وأنداهم راحة، وأجودهم نفسًا أجود بالخير من الريح المرسلة، يُعطي عطاء من لا يخشى الفقر، يبيت على الطوى وقد وُهب المئين، وجاد بالآلاف، لا يحبس شيئًا وينادي صاحبه: "أنفق يا بلال ولا تخش من ذي العرش إقلالاً".
أرحب الناس صدرًا، وأوسعهم حلمًا، يحلم على من جهل عليه، ولا يزيده جهل الجاهلين إلا أخذًا بالعفو وأمرًا بالمعروف، يمسك بغرة النصر وينادي أسراه في كرم وإباء: "اذهبوا فأنتم الطلقاء".
أعظم الناس تواضعًا، يُخالط الفقير والمسكين، ويُجالس الشيخ والأرملة، وتذهب به الجارية إلى أقصى سكك المدينة فيذهب معها ويقضي حاجتها، ولا يتميز عن أصحابه بمظهر من مظاهر العظمة ولا برسم من رسوم الظهور.
ألين الناس عريكةً وأسهلهم طبعًا، ما خُيِّر بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يكن مُحرمًا، وهو مع هذا أحزمهم عند الواجب وأشدهم مع الحق، لا يغضب لنفسه، فإذا انتُهِكت حرمات الله لم يقم لغضبه شيء، وكأنما يُفقأ في وجهه حب الرمان من شدة الغضب.
أشجع الناس قلبًا وأقواهم إرادةً، يتلقى الناس بثبات وصبر، يخوض الغمار ويُنادي بأعلى صوته:
"أنا النبي لا كذب أنا ابن عبد المطلب".
وهو من شجاعة القلب بالمنزلة التي تجعل أصحابه إذا اشتد البأس يتقون برسول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -، ومن قوة الإرادة بالمنزلة التي لا ينثني معها عن واجب، ولا يلين في حق، ولا يتردد ولا يضعف أمام شدة.
أعف الناس لسانًا، وأوضحهم بيانًا ، يسوق الألفاظ مُفصلة كالدر مشرقة كالنور، طاهر كالفضيلة في أسمى مراتب العفة وصدق اللهجة.
أعدلهم في الحكومة وأعظمهم إنصافًا في الخصومة يَقِيدُ من نفسه ويقضي لخصمه، يقيم الحدود على أقرب الناس، ويقسم بالذي نفسه بيده: " لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها ".
و قد أجمع المسلمين و المشركين على عدله و كرمه و حسن خلقه ، و تلت علي ذلك شهادات العالم عبر التاريخ .
قال الدكتور شبرك النمساوي. "عميد كلية الحقوق في فيينـــا" عن الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم)
إنّ البشرية لتفتخر بانتساب رجل كمحمد إليها، إذ إنّه رغم أُمّيته، استطاع قبل بضعة عشر قرنًا أنْ يأتي بتشريع، سنكونُ نحنُ الأوروبيين أسعد ما نكون، إذا توصلنا إلى قمّته.
ووضع رسول الله محمد ( صلى الله عليه وسلم ) في أول القائمة في كتاب الخالدون المئة : الاسم الأصلي للكتاب : المئة: ترتيب أكثر الشخصيات تأثيراً في التاريخ، (بالإنجليزية: The 100: A Ranking of the Most Influential Persons in History) كتاب من تأليف العالم الأمريكي و اليهودي مايكل هارت وهو عبارة عن قائمة احتوت علي أسماء مئة شخص رتبهم الكاتب حسب اعتقاده بمدى تأثيرهم في التاريخ. اتبع أسساً محددة في ترتيب الشخصيات ووضع شروط لأختياره منها: أن تكون الشخصية حقيقية عاشت فعلاً، وأن تكون الشخصية غير مجهولة، فهناك مجهولين عباقرة مثل أول من اخترع الكتابة لكنه مجهول، وأن يكون الشخص عميق الأثر وأن يكون له تأثير عالمي وليس إقليمي فقط، بالإضافة إلى أنه استبعد كل من كان قيد الحياة.
قام أنيس منصور بترجمة النسخة الأولى من هذا الكتاب التي نشرت عام 1978  في كتاب الخالدون مائة وأعظمهم محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم" و الترجمة الدقيقة لعنوان الكتاب تكون كالتالي: "المئة: ترتيب أكثر الشخصيات تأثيرا في التاريخ"، وقد قال مايكل هارت في النسخة الإنجليزية: "علي أن أؤكد أن هذه لائحة لأكثر الناس تأثيراً في التاريخ وليست لائحة للعظماء. مثلاً يوجد مكان في لائحتي لرجل مؤثر بشكل كبير، شرير، و بدون قلب مثل ستالين، ولا يوجد مكان للقديسة الأم كابريني.
و أترككم مع بعض ما قيل في الرسول صلى الله عليه و سلم من طرف بعض أشهر مفكري  و قادة العالم
(1) مهاتما غاندي
"أردت أن أعرف صفات الرجل الذي يملك بدون نزاع قلوب ملايين البشر.. لقد أصبحت مقتنعا كل الاقتناع أن السيف لم يكن الوسيلة التي من خلالها اكتسب الإسلام مكانته، بل كان ذلك من خلال بساطة الرسول مع دقته وصدقه في الوعود، وتفانيه وإخلاصه لأصدقائه وأتباعه، وشجاعته مع ثقته المطلقة في ربه وفي رسالته. هذه الصفات هي التي مهدت الطريق، وتخطت المصاعب وليس السيف. بعد انتهائي من قراءة الجزء الثاني من حياة الرسول وجدت نفسي أسفا لعدم وجود المزيد للتعرف أكثر على حياته العظيمة".
مهاتما غاندي في حديث لجريدة "ينج إنديا" وتكلم فيه عن صفات سيدنا محمد صلى الله علية وسلم
(2) راما كريشنا راوالأديب الهندي الكبير
"لا يمكن معرفة شخصية محمد بكل جوانبها. ولكن كل ما في استطاعتي أن أقدمه هو نبذة عن حياته من صور متتابعة جميلة. فهناك محمد النبي، ومحمد المحارب، ومحمد رجل الأعمال، ومحمد رجل السياسة، ومحمد الخطيب، ومحمد المصلح، ومحمد ملاذ اليتامى، وحامي العبيد، ومحمد محرر النساء، ومحمد القاضي، كل هذه الأدوار الرائعة في كل دروب الحياة الإنسانية تؤهله لأن يكون بطلا".
البروفسور رما كريشنا راو في كتابه "محمد النبي".
(3) ساروجنى ندو شاعرة الهند
"يعتبر الإسلام أول الأديان مناديًا ومطبقًا للديمقراطية، وتبدأ هذه الديمقراطية في المسجد خمس مرات في اليوم الواحد عندما ينادى للصلاة، ويسجد القروي والملك جنب لجنب اعترافًا بأن الله أكبر.. ما أدهشني هو هذه الوحدة غير القابلة للتقسيم والتي جعلت من كل رجل بشكل تلقائي أخًا للآخر".
(4) المفكر الفرنسي لامارتين في كتابه " تاريخ تركيا "
"إذا كانت الضوابط التي نقيس بها عبقرية الإنسان هي سمو الغاية والنتائج المذهلة لذلك رغم قلة الوسيلة، فمن ذا الذي يجرؤ أن يقارن أيا من عظماء التاريخ الحديث بالنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) في عبقريته؟ فهؤلاء المشاهير قد صنعوا الأسلحة وسنوا القوانين وأقاموا الإمبراطوريات. فلم يجنوا إلا أمجادا بالية لم تلبث أن تحطمت بين ظهرانَيْهم. لكن هذا الرجل (محمدا (صلى الله عليه وسلم)) لم يقد الجيوش ويسن التشريعات ويقم الإمبراطوريات ويحكم الشعوب ويروض الحكام فقط، وإنما قاد الملايين من الناس فيما كان يعد ثلث العالم حينئذ. ليس هذا فقط، بل إنه قضى على الأنصاب والأزلام والأديان والأفكار والمعتقدات الباطلة. لقد صبر النبي وتجلد حتى نال النصر (من الله). كان طموح النبي (صلى الله عليه وسلم) موجها بالكلية إلى هدف واحد، فلم يطمح إلى تكوين
إمبراطورية أو ما إلى ذلك. حتى صلاة النبي الدائمة ومناجاته لربه ووفاته (صلى الله عليه وسلم) وانتصاره حتى بعد موته، كل ذلك لا يدل على الغش والخداع بل يدل على اليقين الصادق الذي أعطى النبي الطاقة والقوة لإرساء عقيدة ذات شقين: الإيمان بوحدانية الله، والإيمان بمخالفته تعالى للحوادث. فالشق الأول يبين صفة الله (ألا وهي الوحدانية)، بينما الآخر يوضح ما لا يتصف به الله تعالى (وهو المادية والمماثلة للحوادث). لتحقيق الأول كان لا بد من القضاء على الآلهة المدعاة من دون الله بالسيف، أما الثاني فقد تطلّب ترسيخ العقيدة بالكلمة (بالحكمة والموعظة الحسنة).
هذا هو محمد (صلى الله عليه وسلم) الفيلسوف، الخطيب، النبي، المشرع، المحارب، قاهر الأهواء، مؤسس المذاهب الفكرية التي تدعو إلى عبادة حقة، بلا أنصاب ولا أزلام. هو المؤسس لعشرين إمبراطورية في الأرض، وإمبراطورية روحانية واحدة. هذا هو محمد (صلى الله
عليه وسلم). بالنظر لكل مقاييس العظمة البشرية، أود أن أتساءل: هل هناك من هو أعظم من النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)؟
لامارتين من كتاب "تاريخ تركيا"، باريس، 1854، الجزء الثاني، صفحة 276-277.
(5) مونتجومري وات
إن استعداد هذا الرجل لتحمل الاضطهاد من أجل معتقداته، والطبيعة الأخلاقية السامية لمن آمنوا به واتبعوه واعتبروه سيدا وقائدا لهم، إلى جانب عظمة إنجازاته المطلقة، كل ذلك يدل على العدالة والنزاهة المتأصلة في شخصه. فافتراض أن محمدا مدع افتراض يثير مشاكل أكثر ولا يحلها. بل إنه لا توجد شخصية من عظماء التاريخ الغربيين لم تنل التقدير اللائق بها مثل ما فعل بمحمد.
مونتجومرى وات، من كتاب "محمد في مكة"، 1953، صفحة 52.
(6) بوسورث سميث
لقد كان محمد قائدا سياسيا وزعيما دينيا في آن واحد. لكن لم تكن لديه عجرفة رجال الدين، كما لم تكن لديه فيالق مثل القياصرة. ولم يكن لديه جيوش مجيشة أو حرس خاص أو قصر مشيد أو عائد ثابت. إذا كان لأحد أن يقول إنه حكم بالقدرة الإلهية فإنه محمد، لأنه استطاع الإمساك بزمام السلطة دون أن يملك أدواتها ودون أن يسانده أهلها.
بوسورث سميث، من كتاب "محمد والمحمدية"، لندن 1874، صفحة 92.
(7) إدوارد جيبون وسيمون أوكلي المفكران الانجليزيان
ليس انتشار الدعوة الإسلامية هو ما يستحق الانبهار وإنما استمراريتها وثباتها على مر العصور. فما زال الانطباع الرائع الذي حفره محمد في مكة والمدينة له نفس الروعة والقوة في نفوس الهنود والأفارقة والأتراك حديثي العهد بالقرآن، رغم مرور اثني عشر قرنا من الزمان. لقد استطاع المسلمون الصمود يدا واحدة في مواجهة فتنة الإيمان بالله رغم أنهم لم يعرفوه إلا من خلال العقل والمشاعر الإنسانية. فقول "أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله" هي ببساطة شهادة الإسلام. ولم يتأثر إحساسهم بألوهية الله (عز وجل) بوجود أي من الأشياء المنظورة التي كانت تتخذ آلهة من دون الله. ولم يتجاوز شرف النبي وفضائله حدود الفضيلة المعروفة لدى البشر، كما أن منهجه في الحياة جعل مظاهر امتنان الصحابة له (لهدايته إياهم وإخراجهم من الظلمات إلى النور) منحصرة في نطاق العقل والدين.
إدوارد جيبون وسيمون أوكلي، من كتاب "تاريخ إمبراطورية الشرق"، لندن 1870، صفحة 54.
(8)الدكتور زويمر مستشرق كندي
إن محمداً كان ولا شك من أعظم القواد المسلمين الدينيين، ويصدق عليه القول أيضاً بأنه كان مصلحاً قديراً وبليغاً فصيحاً وجريئاً مغواراً، ومفكراً عظيماً، ولا يجوز أن ننسب إليه ما ينافي هذه الصفات، وهذا قرآنه الذي جاء به وتاريخه يشهدان بصحة هذا الادعاء.
الدكتور زويمر مستشرق كندي ولد 1813 ـ 1900 قال في كتابه (الشرق وعاداته).
(9) سانت هيلر مستشرق ألماني
كان محمد رئيساً للدولة وساهراً على حياة الشعب وحريته، وكان يعاقب الأشخاص الذين يجترحون الجنايات حسب أحوال زمانه وأحوال تلك الجماعات الوحشية التي كان يعيش النبي بين ظهرانيها، فكان النبي داعياً إلى ديانة الإله الواحد وكان في دعوته هذه لطيفاً ورحيماً حتى مع أعدائه، وإن في شخصيته صفتين هما من أجلّ الصفات التي تحملها النفس البشرية وهما العدالة والرحمة.
العلامة برتلي سانت هيلر الألماني مستشرق ألماني ولد في درسدن 1793 ـ 1884 قال في كتابه (الشرقيون وعقائدهم).
(10) إدوار مونته مستشرق فرنسي
عرف محمد بخلوص النية والملاطفة وإنصافه في الحكم، ونزاهة التعبير عن الفكر والتحقق، وبالجملة كان محمد أزكى وأدين وأرحم عرب عصره، وأشدهم حفاظاً على الزمام فقد وجههم إلى حياة لم يحلموا بها من قبل، وأسس لهم دولة زمنية ودينية لا تزال إلى اليوم.
الفيلسوف إدوار مونته الفرنسي مستشرق فرنسي ولد في بلدته لوكادا 1817 ـ 1894 قال في آخر كتابه (العرب).
(11) برناردشو لإنكليزي
إن العالم أحوج ما يكون إلى رجلٍ في تفكير محمد، هذا النبي الذي وضع دينه دائماً موضع الاحترام والإجلال فإنه أقوى دين على هضم جميع المدنيات، خالداً خلود الأبد، وإني أرى كثيراً من بني قومي قد دخلوا هذا الدين على بينة، وسيجد هذا الدين مجاله الفسيح في هذه القارة (يعني أوروبا).إنّ رجال الدين في القرون الوسطى، ونتيجةً للجهل أو التعصّب، قد رسموا لدين محمدٍ صورةً قاتمةً، لقد كانوا يعتبرونه عدوًّا للمسيحية، لكنّني اطّلعت على أمر هذا الرجل، فوجدته أعجوبةً خارقةً، وتوصلت إلى أنّه لم يكن عدوًّا للمسيحية، بل يجب أنْ يسمّى منقذ البشرية، وفي رأيي أنّه لو تولّى أمر العالم اليوم، لوفّق في حلّ مشكلاتنا بما يؤمن السلام والسعادة التي يرنو البشر إليها.
برناردشو الإنكليزي ولد في مدينة كانيا 1817 ـ 1902 له مؤلف أسماه (محمد)، وقد أحرقته السلطة البريطانية.
(12) السير موير الإنكليزي
إن محمداً نبي المسلمين لقب بالأمين منذ الصغر بإجماع أهل بلده لشرف أخلاقه وحسن سلوكه، ومهما يكن هناك من أمر فإن محمداً أسمى من أن ينتهي إليه الواصف، ولا يعرفه من جهله، وخبير به من أمعن النظر في تاريخه المجيد، ذلك التاريخ الذي ترك محمداً في طليعة الرسل ومفكري العالم.
السير موير الإنكليزي في كتابه (تاريخ محمد).
(13) سنرستن الآسوجي مستشرق آسوجي
إننا لم ننصف محمداً إذا أنكرنا ما هو عليه من عظيم الصفات وحميد المزايا، فلقد خاض محمد معركة الحياة الصحيحة في وجه الجهل والهمجية، مصراً على مبدئه، وما زال يحارب الطغاة حتى انتهى به المطاف إلى النصر المبين، فأصبحت شريعته أكمل الشرائع، وهو فوق عظماء التاريخ.
العلامة سنرستن الآسوجي: مستشرق آسوجي ولد عام 1866، أستاذ اللغات الساميّة، ساهم في دائرة المعارف، جمع المخطوطات الشرقية، محرر مجلة (العالم الشرقي) له عدة مؤلفات منها: (القرآن الإنجيل المحمدي) ومنها: (تاريخ حياة محمد).
(14) المستر سنكس : مستشرق أميركي
ظهر محمد بعد المسيح بخمسمائة وسبعين سنة، وكانت وظيفته ترقية عقول البشر، بإشرابها الأصول الأولية للأخلاق الفاضلة، وبإرجاعها إلى الاعتقاد بإله واحد، وبحياة بعد هذه الحياة...إلى أن قال: إن الفكرة الدينية الإسلامية، أحدثت رقياً كبيراً جداً في العالم، وخلّصت العقل الإنساني من قيوده الثقيلة التي كانت تأسره حول الهياكل بين يدي الكهان. ولقد توصل محمد ـ بمحوه كل صورة في المعابد وإبطاله كل تمثيل لذات الخالق المطلق ـ إلى تخليص الفكر الإنساني من عقيدة التجسيد الغليظة.
المستر سنكس الأمريكي: مستشرق أميركي ولد في بلدته بالاي عام 1831، توفي 1883 في كتابه: (ديانة العرب).
(15) آن بيزيت
من المستحيل لأي شخص يدرس حياة وشخصية نبي العرب العظيم ويعرف كيف عاش هذا النبي وكيف علم الناس، إلا أن يشعر بتبجيل هذا النبي الجليل، أحد رسل الله العظماء، ورغم أنني سوف أعرض فيما أروي لكم أشياء قد تكون مألوفة للعديد من الناس فإنني أشعر في كل مرة أعيد فيها قراءة هذه الأشياء بإعجاب وتبجيل متجددين لهذا المعلم العربي العظيم. هل تقصد أن تخبرني أن رجلاً في عنفوان شبابه لم يتعد الرابعة والعشرين من عمره بعد أن تزوج من امرأة أكبر منه بكثير وظل وفياً لها طيلة 26 عاماً ثم عندما بلغ الخمسين من عمره - السن التي تخبو فيها شهوات الجسد - تزوج لإشباع رغباته وشهواته؟! ليس هكذا يكون الحكم على حياة الأشخاص.فلو نظرت إلى النساء اللاتي تزوجهن لوجدت أن كل زيجة من هذه الزيجات كانت سبباً إما في الدخول في تحالف لصالح أتباعه ودينه أو الحصول على شيء يعود بالنفع على أصحابه أو كانت المرأة التي تزوجها في حاجة ماسة للحماية.
آن بيزينت: حياة وتعاليم محمد دار مادرس للنشر 1932.
(16) مايكل هارت الأمريكي
إن اختياري محمداً، ليكون الأول في أهم وأعظم رجال التاريخ، قد يدهش القراء، ولكنه الرجل الوحيد في التاريخ كله الذي نجح أعلى نجاح على المستويين: الديني والدنيوي....فهناك رُسل وأنبياء وحكماء بدءوا رسالات عظيمة، ولكنهم ماتوا دون إتمامها، كالمسيح في المسيحية، أو شاركهم فيها غيرهم، أو سبقهم إليهم سواهم، كموسى في اليهودية، ولكن محمداً هو الوحيد الذي أتم رسالته الدينية، وتحددت أحكامها، وآمنت بها شعوب بأسرها في حياته. ولأنه أقام جانب الدين دولة جديدة، فإنه في هذا المجال الدنيوي أيضاً، وحّد القبائل في شعـب، والشعوب في أمة، ووضع لها كل أسس حياتها، ورسم أمور دنياها، ووضعها في موضع الانطلاق إلى العالم. أيضاً في حياته، فهو الذي بدأ الرسالة الدينية والدنيوية، وأتمها.
مايكل هارت: في كتابه مائة رجل من التاريخ.
(17) تولستوي الروسي
يكفي محمداً فخراً أنّه خلّص أمةً ذليلةً دمويةً من مخالب شياطين العادات الذميمة، وفتح على وجوههم طريقَ الرُّقي والتقدم، وأنّ شريعةَ محمدٍ، ستسودُ العالم لانسجامها مع العقل والحكمة.
ليف تولستوي «1828 ـ 1910» الأديب العالمي الذي يعد أدبه من أمتع ما كتب في التراث الإنساني قاطبة عن النفس البشرية.
(18) الدكتور شبرك النمساوي. "عميد كلية الحقوق في فيينـــا"
إنّ البشرية لتفتخر بانتساب رجل كمحمد إليها، إذ إنّه رغم أُمّيته، استطاع قبل بضعة عشر قرنًا أنْ يأتي بتشريع، سنكونُ نحنُ الأوروبيين أسعد ما نكون، إذا توصلنا إلى قمّته.
 (19) آينشتاين ,أشهر عالم عرفه القرن العشرين:
قال آينشتين وهو في بيته في نيويورك,مخاطبا فلسطيني واسمه ابو الفضل :
لو سلكتم مع اليهود في هذا العصر مثلما فعل آخر الانبياء وهو محمد, والذي لو سلكتم مسلكه مع اليهود ,لاصبحوا في أيديكم ,بدلا من أن تكونوا في أيديهم .
فالذي أعرفه أن النبي محمد استطاع أن يمتص كل سلوكياتهم الشاذة ,ضده ,وضد رسالته ,وبالحكمة التي عامل بها الناس جميعا ,فلم يستطيعوا أمام سلوكه الانساني .وفكره البسيط والعالمي في نفس الوقت الا ان يرضخوا له فأصبحوا في يده حتى أن بعضهم آمن بمحمد ورسالته ,وانخرط في طريقه مؤمنا بكل ما يأتي به محمد.
أعتقد أن محمد استطاع بعقلية واعية ,مدركة لما يقوم به اليهود أن يحقق هدفه ,في ابعادهم عن النيل المباشر من الاسلام ,الذي مازال حتى الان ,هو القوة التي خلقت ليحل بها السلام .
أعتقد لو أن محمد كان موجودا لما كانت هناك على أرضكم مشكلة ,فلماذا وانتم المحمديون لا تنهجون طريق رسولكم , ربما تسطيعون حل هذه المشكلة(القضية الفلسطينية ) التي ستزداد تعقيدا على مر الزمن.
(20) هتلر الزعيم الألماني
أنا الوحيد في هذا العالم الذي استحق اليهود أن يعذبوا على يديه ,استخفوا برسولهم موسى حتى ضاق بهم ,امام
اطماعهم وجشعهم ,وكان ضيق موسي يتحول الى بعد عنهم ,
اعتقد ان الذي استطاع ان يتعامل مع اليهود ويكسبهم ويشل حركتهم في نفس الوقت هو رسول الاسلام محمد, الذي فهم ما تدور به عقولهم وقلوبهم .
لذا كان محمد حريصا منهم حريصا علىهم ليبلغ رسالته ,فاستقطبهم بطريقته التي لم ولن يصل الى مرتبتها احد, فالتعامل مع ليهود مشكلة غير عادية . انهم لا يستحقون الحياة .ألا أن محمد كان واسع الصدر ,يملك منطقا غير عادى ,تأكدنا منه ,لتعامله معهم بالود الذي لم يألفوه ,وبالقوة التي شهدوها .
أعتقد لو أنه كان محمد في عصرنا هذا ,لما فعل ما فعلت مع اليهود ,لكنهم لا يتسحقون الا ما قمت به معهم.
(21) ومن ألمانيا يكرر الدكتور شوميس ما قرره كارليل:
يقول بعض الناس إن القرآن كلام محمد وهو حقاً محض افتراء، فالقرآن كلام الله الموحى على لسان رسوله محمد، فليس في استطاعة محمد ذلك الرجل الأمي في تلك العصور الغابرة أن يأتينا بكلام تحار فيه عقول الحكماء، ويهدي الناس من الظلمات إلى النور.
ثم يردف كلامه الأول بقوله رداً على المتعجبين من موقفه:
وربما تعجبون من اعتراف رجل أوروبي بهذه الحقيقة. إني درست القرآن فوجدت فيه تلك المعاني العالية، والنظم المحكمة، وتلك البلاغة التي لم أجد مثلها قط في حياتي، جملة واحدة منه تغني عن مؤلفات. هذا ولا شك أكبر معجزة أتى بها محمد عن ربه.
(22) ليتسين البريطاني
أما ليتسين أستاذ الديانة المسيحية في جامعة برمنغهام في بريطانيا أيضاً فيقف أمام بني قومه ليهدي رسول الله قصيدة حب وولاء يقول فيها: يا ابن مكة ويا نسل الأكرمين
يا معيد مجد الآباء والأمهات
يا مخلص العالم من ذل العبودية
إن العالم ليفتخر بك...
ويشكر اللهَ على تلك المنحة العزيزة..
ويقدر لك مجهوداتك كلها
يا نسل الخليل إبراهيم..
يا من منحت السلام إلى العالم..
ووفـقـت بين قلوب البشر
وجعلت الخلاص شعارَك
يا من قلت في شريعتك:
إنما الأعمال بالنيات
لك منا جزيل الشكر...
(23) المستر داز – البريطاني
قال في كتابه - مع الشرق والغرب
كان محمد (صلى الله عليه وسلم) زراعياً وطبيباً وقانونياً وقائداً، اقرأ ما جاء في أحاديثه تعرف صدق أقواله ويكفي أن قوله المأثور عنه (نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع) هو الأساس الذي بني عليه علم الصحة، ولا يستطيع الأطباء على كثرتهم ومهارتهم حتى اليوم أن يأتوا بنصيحة أثمن من هذه.
وقال في نفس الكتاب: إن محمداً (صلى الله عليه وسلم) هو الذي استطاع في مدة وجيزة لا تزيد على ربع قرن أن يكتسح دولتين من أعظم دول العالم، وأن يحدث ذلك الانقلاب المدهش، وأن يكبح جماح أمة اتخذت الصحراء المحرقة سكناً لها، واشتهرت بالشجاعة والغزو ورباطة الجأش والأخذ بالثأر، فمن الذي يظن أن القوة الخارقة للعادة التي استطاع بها محمد (صلى الله عليه وسلم) أن يقهر خصومه هي من عند غير الله.
(24) ادوارد لين – البريطاني
قال في كتابه - أخلاق وعادات المصريين - إن محمداً (صلى الله عليه وسلم) كان يتصف بكثير من الخصال الحميدة، كاللطف والشجاعة ومكارم الأخلاق، حتى أن الإنسان لا يستطيع أن يحكم عليه دون أن يتأثر بما تتركه هذه الصفات في نفسه من أثر، كيف لا، وقد احتمل محمد (صلى الله عليه وسلم) عداء أهله وعشيرته بصبر وجلد عظيمين، ومع ذلك فقد بلغ من نبله أنه لم يكن يسحب يده من يد من يصافحه حتى ولو كان يصافح طفلاً، وأنه لم يمر يوماً من الأيام بجماعة رجالاً كانوا أو أطفالاً دون أن يقرأهم السلام، وعلى شفتيه ابتسامة حلوة، وقد كان محمد (صلى الله عليه وسلم) غيوراً ومتحمساً، وكان لا يتنكر للحق ويحارب الباطل، وكان رسولاً من السماء، وكان يريد أن يؤدي رسالته على أكمل وجه، كما أنه لم ينس يوماً من الأيام الغرض الذي بعث لأجله، ودائماً كان يعمل له ويتحمل في سبيله جميع أنواع البلايا، حتى انتهى إلى إتمام ما يريد.
(25) المسيو ميخائيل اماري - الإيطالي
قال في كتابه - تاريخ المسلمين - لقد جاء محمد (صلى الله عليه وسلم) نبي المسلمين بدين إلى جزيرة العرب يصلح أن يكون ديناً لكل الأمم لأنه دين كمال ورقي، دين دعة وثقافة، دين رعاية وعناية، ولا يسعنا أن ننقصه، وحسب محمد ثناء عليه أنه لم يساوم ولم يقبل المساومة لحظة واحدة في موضوع رسالته، على كثرة فنون المساومة واشتداد المحن، وهو القائل ( لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري على أن أترك هذا الأمر ما تركته ) عقيدة راسخة، وثبات لا يقاس بالنظير، وهمة تركت العرب مدينين لمحمد بن عبد الله (صلى الله عليه وسلم)، إذ تركهم أمة لها شأنها تحت الشمس في تاريخ البشرية.
(26) العلامة ماكس فان برشم - السويسري
قال في مقدمة كتابه - العرب في آسيا -  إن محمداً (صلى الله عليه وسلم) نبي العرب من أكبر مريدي الخير للإنسانية، إن ظهور محمد للعالم أجمع إنما هو أثر عقل عال وإن افتخرت آسيا بأبنائها(1) فيحق لها أن تفتخر بهذا الرجل العظيم، إن من الظلم الفادح أن نغمط حق محمد (صلى الله عليه وسلم) الذي جاء من بلاد العرب وإليهم، وهم على ما علمناه من الحقد البغيض قبل بعثته، ثم كيف تبدلت أحوالهم الأخلاقية والاجتماعية والدينية بعد إعلانه النبوة، وبالجملة مهما ازداد المرء اطلاعاً على سيرته ودعوته إلى كل ما يرفع من مستوى الإنسانية، أنه لا يجوز أن ينسب إلى محمد ما ينقصه ويدرك أسباب إعجاب الملايين بهذا الرجل ويعلم سبب محبتهم إياه وتعظيمهم له.
(27) العلامة " راسل " الإنجليزي
في كتابه عن سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم قال : لقد تعرفت على نبي الإسلام فوجدت أنه انما آتي بالسلام لهذه الأرض واذا أردت ان أصف رسول الإسلام وأن أصف دين الإسلام فيجب أن أقول  بأن الإسلام هو دين أي انسان على ظاهر الارض!
(27) العلامة "راتيــن" الإنجليزي
قال : منذ بزوغ فجر الإسلام ومنذ سطوع شمس محمد  صلي الله عليه وسلم  وهذا الدين يؤكد أنه ليس لجنس وليس لقومية وليس لعنصر بل هو للبشرية جمعاء. واذا أمكن للبشريه أن تستغنى عن الهواء فلا يمكن أن تستغنى عن دين محمد  صلي الله عليه وسلم !!!!
(28) العلامة" ويكستون " الإيطالي
وهو الذي ما كان يجلس في مجلس الا ويثني علي سيدنا مجمد صلي الله عليه وسلم وسئل مره : لماذا تكثر من الثناء علي رسول السلام ؟ فقال : اذا قيل لي من هو محمد الذي تثني عليه وتقول عنه كل هذا الكلام  ؟  أقول: إن هذا الرجل الذي زيادة على أنه مرسل من الله فهو الذي استطاع أن يقيم حكومة هي التي مثلت الواحد الأحد على ظاهر الارض!! مثلت الرحمة الربانية , مثلت العدالة الإلهية على ظاهر الأرض.
(29) " نابليون بونابرت "
قال : أحمد الله على أنني لم اكن موجوداً في عصر محمد !! لأنني إذا كنت موجود في عصر هذا الرجل كان سيهزمني . قيل له كيف ؟ قال: ان لم يهزمني بسيفه وبأسه هزمني بعدله ولطفه..
(30) " كارلايـــن "
قال في كتابه " الأبطال" وجعل بطل الأبطال هو نبي الإسلام محمد . ماذا يقول عن سيدنا محمد ؟  قال أنه من العار ان يصغي أي متمدين في هذا العصر لما يفترى علي النبي محمد وواجبنا!!! أن نرد هذه الشائعات والمفتريات عنه فان الرساله التي جاء بها محمد لازالت هي السراج المنير لكل بني الإنسان.
(31) " بلاشيـــر" الفرنسي
قال : لا يوجد انسان إستطاع ان يؤسس دين وان ينشىء امبراطورية ويقيم دولة في حياته إلا محمد رسول الإسلام . صلي الله عليه وسلم .
(32) " ويلـــز" الكاتب الإنجليزي
قال: ان من أدمغ الأدلة وأقوى الادلة على نبوة محمد أن زوجاته وأقرب الناس اليه كانوا يحبونه وكانوا يتبعونه فلو كان هذا الرجل كذاب!! لافتضح امره عند اقرب الناس اليه .
(33) " ساروجي " الشاعرة الهندية
قالت : إن الفكرة الديموقراطية التي يتشدق بها الغرب والعالم الآن . ماجاء بها الا محمد رسول الإسلام !!! وهو الذي طبقها في حياته ويطبقها أتباعه بعد مماته. صلي الله عليه وسلم. ففي المسجد الواحد ترى الفقير بجوارالملك وتري الخفير بجوار الوزير.
اللهم صلي وسلم وبارك على نبينا محمد .

يسقط يسقط حكم العسكر !! لماذا ؟! دعنا نتابع د مجدي كرم الدين ضيف

سنفترض جدلا ان حكم من له خلفية عسكرية من المحاربين هو من يطلق عليه "حكم العسكر" ٠٠ قد يختلف ذوو الرأى من الشعب بين تأييد واستنكار حكم "العسكر" ٠٠ كأى قضية أخرى ٠٠ وقد تعلمت فى حياتى ان رأى الدين هو "دائما" الرأى الصواب عند الخلاف ٠٠ فالسواء والشذوذ يختلف باختلاف البيئة والمجتمع ٠٠ أما الدين فلا يخطئ ابدا ولهذا وجدت البحث فى احكام القيادة فى الدين ولنبدأ ببنى اسرائيل (طالوت) جعله الله ملكا عليهم فقالوا أنّى يكون له الملك علينا ونحن أحق بالمُلك منه ولم يُؤتٓ سٓعٓةً من المال ؟؟ ولنتابع قول الله (فلمّا فصل طالوت بالجنود٠٠٠)بالجنود ؟؟ يعنى كان بيحارب مع الجنود ؟؟ يبقى ذو خلفية عسكرية ٠٠ يعنى مقاتل٠٠٠ ** واما موسى عندما خرج وأخيه هارون مقاتلا وطلب من بنى إسرائيل القتال قالوا له "اذهب انت وربك فقاتلا إنّا هاهنا قاعدون" وبعدها قال موسى معتذرا لربه "ربِّ إنى لا أملك إلا نفسى وأخى ٠٠٠" يعنى موسى كان (مُقاتِلاً) ** طيب مالناش دعوة بهؤلاء فنحن مسلمون وقد قال رسولنا صلى الله عليه وسلم ما معناه(عليكم بسنتى وسنّةِ الخلفاء الراشدين المهديين من بعدى٠٠٠) الم يكن الرسول صلى الله عليه وسلّٓمٓ محارباً؟؟ الم يقاتل فى بدر وأحد ويشهد الأحزاب ويقود الجيش فى "ذى الرِقٓاع" وبنى النضير وخيبر وفتح مكة ؟؟ الم يشارك بالقتال فى يوم حنين وثبت مقاتلا رغم هروب معظم المقاتلين المسلمين وتحولت الهزيمة الى نصر بسبب ثبوت خير البريّة فى ارض المعركة مقاتلا شجاعا حتى تم النصر؟؟ ونفس الموضوع ينسحب على كل الخلفاء فقد كانوا بصحبة الرسول فى غزواته وكلهم كانوا ذوو خلفيّة عسكريّة ٠٠ ** وهنا نأتى لدعوات ان يكون القائد المصرى "مدنى" لماذا؟؟ وما أصلها؟؟ فى اعتقادى اصل هذه المقولة هى الصهيونية التى تدلل ابنتها الغير شرعية التى يسمّونها "اسرائيل" حتى ينسى المسلمون المقاومة والقتال ويخالفوا أمر ربِّهم (وأعِدّوا ٠٠٠) فالقيادة العسكرية هى التى تناسب وضع مصر التى هى (فى رباط إلى يوم القيامة) لقد اعتمدت على اصول دينية فى توضيح وجهة نظرى ٠٠ ولا أعتقد أن المخالف سيأتى بدلائل سوى الاستشهاد بأمريكا واوروبا و٠٠٠ الخ من الدول المتقدِّمة واقول ان عين الجهل ان تحارب من تربّى على القتال والقيادة والوطنية والتضحيّة وان تضعه بمقارنة من ترك حِجْرٓ أمّه لحضن زوجته ولم يتعود القيادة ولاالتضحية والخشونة وشظف العيش من اجل بلده ودينه ٠٠ ويجب ان نكون بمصر تسعون مليونا من (المقاتلين) الا من استثناهم ربنا (فلولا نفر من كل فرقة ٠٠٠)