أحال جهاز حماية
المستهلك، عيسى بن غانم بن ربيعه الكوارى وآخرين بصفته الممثل القانونى “للشركة
البافارية لصناعة السيارات” إلى النيابة العامة، لاتخاذ الإجراءات القانونية
اللازمة ضده، لعدم تنفيذها قرارات مجلس ادارة الجهاز ومخالفتها لقانون حماية
المستهلك.
كان الجهاز، قد
تلقى شكوتين ضد الشركة المشكو في حقها، حيث وردت شكوى رقم 178969 تتضرر فيها
الشاكية من سيارة BMW X3
موديل 2012 وجدت بها عيب بالمحرك يتمثل فى ارتفاع درجة حرارة المحرك عند سير
السيارة وتوقفها وتم نقل السيارة بالونش للشركة، وأبلغت الشاكية من قبل الشركة
باحتراق سبيكة الكرنك ،وأنه في حالة الاصلاح ستتحمل الشاكية نسبة 50%،وتوصلت
اللجنة الفنية للسيارات بالجهاز بعد أن قامت بفحص الشكوى إلى أن هذه الأعطال ليست
سوء استخدام، فضلا عن التزام الشاكية بمواعيد الصيانة المحددة، وإنما نتيجة عيب
صناعة بالمحرك يستلزم تغييره دون أى تكلفة على الشاكية خاصة وأن العمر الافتراضى
لمثل هذه المحركات من المفترض ألا يقل عن مليون كم وليس 60000 كم مثل هذه الشكوي .
وأضاف رئيس
جهاز حماية المستهلك، أنه وردت الشكوي رقم 187753 يتضرر فيها الشاكى من شراء سيارة
BMW موديل 2012 يوجد بها عيب بالمحرك وتسريب
زيت ورأت اللجنة الفنية بالجهاز بعد ان قامت بفحص الشكوى أن هذه المشكلة تعد عيبا
بالسيارة وخاصة مع التزام الشاكى بعمل الصيانة الدورية للسيارة في مواعيدها
المحددة،وباللجوء الي الشركة المشكو في حقها للعمل علي الحل بالطرق الودية وجدت
مماطلة،وبناء عليه فقد تم عرض الشكوتان علي مجلس ادارة الجهاز الذي أصدر قرارا
بإلزام الشركة البافارية لصناعة السيارات باصلاح السيارتين وتلافي ما بهما من عيوب
دون اي تكلفة اضافية علي الشاكيين وهو ما امتنعت الشركة عن تنفيذه.
وأشار “يعقوب”
الي مخالفة الشركة لنص المواد (24،19،9،8،1) من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة
2006 حيث تنص المادة (8) علي “أنه للمستهلك الحق في استبدال السلعة أو اعادتها أو
استرداد قيمتها مع عدم الاخلال بأيه شروط أو ضمانات قانونية ،وذلك اذا شاب السلعة
عيب او كانت غير مطابقة للمواصفات أو الغرض الذي تم التعاقد عليها من أجله ويلتزم المورد
في هذه الاحوال بناء علي طلب المستهلك بإبدال السلعة او استعادتها مع رد قيمتها
دون ايه تكلفة اضافية علي المستهلك ،كما تنص المادة (19)”علي الجهاز عند ثبوت
مخالفة لاي من أحكام هذا القانون الزام المخالف بتعديل أوضاعه ،وازالة المخالفة
فورا او خلال فترة زمنية يحددها مجلس ادارته “.
وطالب” يعقوب”،
المستهلكين بمعاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم كي يتمكن
من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق، مشيرًا إلي تعدد وسائل إرسال
الشكاوى للجهاز سواء من خلال الخط الساخن 19588 ، أو مكاتب البريد المنتشرة في
جميع أنحاء الجمهورية، حيث أعد الجهاز استمارة مجانية في هذه المكاتب يمكن
للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية أو عن طريق
جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات ، أو من خلال الموقع الإلكتروني للجهاز
WWW.CPA.GOV.EG أو عبر التطبيق الإلكتروني المتاح
علي الهواتف الذكية.
وقد خرجت الشركة ببيان رسمي أكدت فيه أن جهاز حماية المستهلك
ذكر في بيانه أن الشركة تعمدت الإضرار بالمستهلكين وعدم تنفيذ قرارات الجهاز وأكدت
أن هذا يمثل إدانة للشركة رغم أنه مجرد قرار إداري لا يثبت وجود مخالفة بالشركة
بينما سيتم التحاكم إلي القضاء والنيابة لإثبات وجود مخالفات من عدمها أو إثبات
حدوث خطأ في دعوي جهاز حماية المستهلك.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق