استكمالا لوسائل مصر في سبيل جذب السياحة و استخدامها القوة
الناعمة للترويج السياحي و تجاوباً مع المشاركة المجتمعية للشعب المصري مع الحكومة
في الترويج السياحي نستعرض معاً تبني فكرة حلوة يامصر استمرارا لنجاح أغنية حلوة
يا بلدي للمغنية العالمية داليدا التي حققت طفرة سياحية لمصر وقت عرضها ، و أغنية
"Despacito" التي أنعشت اقتصاد بورتوريكو في أمريكا
ورفعت أعداد السياح بـ 45 % .
القوة الناعمة من وسائل الحكومة للترويج السياحي
تنوعت وسائل الحكومة المصرية وأجهزتها في سبيل جذب السياح إلى بلادها
مرة أخرى. بعد سنوات من القطيعة دفع فيها قطاع السياحة فاتورة تراكم الأزمات السياسية
والمؤامرات الإرهابية التي شهدتها مصر منذ 2011 ، وأبرز التقرير تراجع السياحة في مصر
منذ العام 2010 بنسبة 80 %، ورد ذلك إلى الأزمات السياسية والعمليات الإرهابية. كما
شهد العام الماضي تراجع عائدات السياحة بنسبة تزيد عن 45%، ورقمياً تعد أقل من 30 مليار
جنيه مصري أو 1.6 مليار دولار، مقابل ما يزيد عن 140 مليار جنيه في العام2010. ورصد
التقرير تراجع عدد السياح من 14 مليوناً سنويًا إلى نحو 5 ملايين.
ودفع تراجع عائدات السياحة الحكومة إلى البحث عن طرق مبتكرة، من وجهة
نظرها، لجذب انتباه السياح الغربيين إلى مقصدها السياحي وبين أهم الوسائل التي ارتكزت
عليها وزارة السياحة المصرية في حملتها الدعائية، وسيلة استثمار زيارات نجوم العالم
على مستوى السياسة والفن وكرة القدم، في الترويج للأماكن السياحية في مصر. فاستقبلت
القاهرة شخصيات بارزة هم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ونجم هوليود ويل سميث
و النجم العالمي شون بن ، وساحر الكرة الأرجنتينية ليونيل ميسي وساحر الكرة كريستيانو
رونالدو و النجم البرازيلي لاعب كرة القدم رونالدينيوو نجم برشلونة تشافي هيرنانديز
.
ومن الحملات التي اعتمدت بشكل كبير على القوة الناعمة لمصر، حملة
"مصر القريبة" التي أطلقتها وزارة السياحة بكلفة بلغت 5 ملايين دولار، لجذب
السائح العربي . فأعدت أوبريت غنائياً يحمل اسم الحملة، بمشاركة نخبة من المطربين والفنانين،
منهم محمد منير وأنغام والمطرب السعودي بندر سعيد وغادة عادل ومحمد هنيدي وشريف منير.
كانت القوة الناعمة حاضرة أيضاً فى النشاط السينمائي، إذ تعرض سينما
فرنسا خلال هذه الأيام فيلماً مشتركاً بين الممثلة المصرية ليلي علوي وسيدة المسرح
الفرنسي كاترين هيرولت باسم "سيدة النيل".
الباليه يعبّر عن جمال مصر
ومن القوي الناعمة من المواطنين
للمساهمة في الترويج لبلادهم وثقافتهم، مثل مبادرة "باليه في شوارع القاهرة"،
التي أطلقتها مجموعة من الشباب المصورين للترويج للسياحة من خلال رقص الباليه في الشوارع
المشهورة بوسط العاصمة، والأماكن التاريخية البارزة مثل شارع المعز في حي الحسين.
محمد طاهر، مصور فوتوغرافي وصاحب ومنفّذ فكرة باليه الشوارع، قال لرصيف22
إن فكرة "Ballerinas of Cairo" مستوحاة من فكرة أقيمت في ولاية نيويورك
الأميركية منذ عشر سنوات، وشاهدها أثناء دراسته في الولايات المتحدة.
الباليه فن الجمال والصفاء الروحي
مارينا باهي طالبة في الجامعة البريطانية ومدربة باليه ومشاركة في تجربة
Ballerinas of Cairo، قالت عن تجربتها: "كنت من أوائل مَن التحق
بالفريق في يناير 2016، شعرت بالقلق في البداية من الرقص في الشارع ومن ألا يتقبل الناس
الفكرة، ولكن وجود إحدى صديقاتي معي طمأنني إلى حد ما".
فكرة حلوة يامصر
المشاركة المجتمعية و الحكومية في إنتاج كليب غنائي غناء نجوم مثل
منير وعمرو دياب وحكيم وحميد وخالد سليم و الشاب محمد شاهين نجم البرايم 14 من ستار
اكاديمي و أحمد مكي من كلمات أيمن بهجت قمر و ألحان حميد الشاعري و مشاركة نجوم
من أهل الفن من ايقونات الجمال و الوسامة مثل الاعلامية و الفنانة التشكيلية ياسمين الخطيب و الممثلة سارة سلامة و الممثل
أحمد عز و احمد السقا وخالد النبوي ومشاركة من نائل نصار بطل الخيل المصري ومن خطف
قلب جينفر غيتس ابنة بيل غيتس أغنى رجل في العالم وهم يركبان الخيل في مصر ،يتم
تصويرالكليب في الاماكن السياحية الساحرة في مصر .
نائل نصار و جينفر غيتس
مع وجود أعمال فنية للفن
التشكيلي مبهجة مثل مشروع تخرج مي محمد طالبة كلية الفنون الجميلة، بجامعة المنيا،
يجسد البهجة بأناملها الرقيقة بتماثيل نجوم مصر في الكوميديا .
و أعمال ومشاركة الفنانة التشكيلية عزة عادل التي اشعلت موقع الفيس
بوك "تصوير زيتى مبدع" ببهجة الجمال.
ورقص باليه لنجمات فرقة "Ballerinas of Cairo"
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق