الثلاثاء، 12 يناير 2016

هشام بكر يكتب رئيس مجلس النواب المصري و أستاذ القانون الدستوري يخالف الدستور و يتستر علي الجلسات و يحرج قانوناً في المجلس !


بعد مشادات وفوضى وفضائح برلمانية متعددة فى أول يومين ، فاجأ الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب الجميع و أستاذ القانون الدستوري في جامعة عين شمس و المنتدب للتدريس في كلية الشرطة و كلية علوم الإدارة للقوات المسلحة.
 بعد انتهاء آخر استراحة خلال جلسة أمس الاثنين، والتى استغرقت 15 دقيقة فقط، بأنه قد ورد إليه مذكرة مقدمة من 40 نائبا يطالبون بوقف البث المباشر لجلسات البرلمان، وأعلن على عبد العال رئيس المجلس وقف البث المباشر لجلسات البرلمان.
   و قد جاء هذا القرار بالمخالفة لأحكام المادة (120) من الدستور التي تنص علي علانية الجلسات و نظمت أحكام خاصة لطلب ان تكون أحدي الجلسات سرية وليس كل الجلسات و اشترطت موافقة المجلس بأغلبية  أعضاؤه علي الطلب المقدم من 40 عضو  لجعل أحدي الجلسات سرية .
و بالنسبة للحجج التي قد تقول أن العلانية لا تحتم إذاعة هذه الجلسات لكنها تعنى إمكانية حضور أى مواطن للجلسات، وحيث إن هذا الأمر الأخير غير متحقق ولا يحدث فى مصر كما هو متبع فى برلمانات العالم، فالأولى أن تتم إذاعة الجلسات على الهواء.
و يؤكد مخالفة رئيس مجلس النواب للدستور أنه قد قرر أن القرار قد تم بناء علي ما ورد إليه من مذكرة مقدمة من 40 نائبا يطالبون بوقف البث المباشر لجلسات البرلمان، و لم يلتزم بباقي أحكام المادة (120) من الدستور من أن يكون ذلك في شأن أحدي الجلسات فقط و أن تتم موافقة غالبية أعضاء مجلس الشعب عليه .

وللمرة الثانية على التوالى، يتعرض الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب لمواقف قانونية ولائحية محرجة، كان بطلها فى المرتين النائب المعين المستشار سرى صيام، وشهد الموقفين سجالاً قانونيا ظهر فيه الأخير بحجة قانونية ظاهرة، وحديث لائحى منظم، انتقد فيه الممارسات الإجرائية لرئيس البرلمان فى إدارة الجلسات.
المرة الأولى عندما وقف "صيام" وعاتب رئيس المجلس على عدم منح المرشحين لمنصب وكلاء المجلس الفرصة لتقديم أنفسهم للأعضاء، أسوة بما حدث مع المرشحين لرئاسة المجلس، وقال فيه إنه تقليد برلمانى مختلف فى جلسة واحدة.
والمرة الثانية كانت اليوم الإثنين، عندما اعترض المستشار سرى صيام، عضو مجلس النواب، بشدة على نهج الرئاسة فى إعطاء الكلمة، وذكر أنه أرسل أكثر من طلب للتحدث ولم يتم الموافقة عليه فى الوقت الذى حصل على الكلمة نواب ذهبوا لرئيس البرلمان.
وأضاف صيام، فى كلمته أمام جلسة البرلمان اليوم، أنه كان يستوجب تشكيل اللجان المختصة الـ19 بعد انتخاب الرئيس والوكيلين، حتى لا يحدث الخلاف، مضيفا أنه تم اختياره لرئاسة لجنة دون أن يعرف من اختاره.
وقال: "كيف يعمل مجلس بدون لائحة داخلية، مطالبا بتطبيق اللائحة الداخلية الحالية لحين صياغة لائحة جديدة".

ليست هناك تعليقات: