الأربعاء، 20 يناير 2016

زعيم المعارضة في تركيا : اردوغان «ديكتاتورفارغ»

جدد زعيم الحزب "المعارض" في تركيا كمال كليتشدار أوغلو أمس (الثلاثاء) اتهاماته للرئيس رجب طيب اردوغان بأنه "ديكتاتور فارغ" على رغم الملاحقات التي اطلقها ضده الرجل القوي في البلاد.
 وقال امام نواب حزبه حزب "الشعب الجمهوري" (اشتراكي ديموقراطي) "قلت انه ديكتاتور فارغ واستاء. وسبق ان وصفته في السابق بأنه ديكتاتور ولم يتأثر. من الواضح ان ما ازعجه هو ان يوصف بأنه ديكتاتور فارغ وليس بأنه ديكتاتور".
واضاف متوجها الى اردوغان "اما أن تتصرف بشكل غير منحاز واما أن ترمي في سلة القمامة القسم (الرئاسي) الذي اديته وإما عليك ان تفكر مليا في معنى كلمة شرف".
واتهم كليتشدار أوغلو اردوغان بسرقة الاموال العامة المتبقية وقارنه بالرئيس التشيلي الراحل اوغوستو بينوشي او ادولف هتلر.
وأمس الاثنين فتحت النيابة العامة في انقرة تحقيقا بحق كليتشدار أوغلو بموجب مادة في القانون الجنائي تعاقب على "اهانة شخص الرئيس" ما قد يعرضه لعقوبة قصوى بالسجن اربع سنوات.
وخلال المؤتمر الذي اعاد انتخابه على رأس حزب "الشعب الجمهوري" السبت الماضي وُصف كليتشدار أوغلو اردوغان بأنه "ديكتاتور" واتهمه باصدار اوامر لتوقيف 20 استاذا جامعيا وقعوا عريضة لوقف "المجازر" التي يرتكبها الجيش في جنوب شرق البلاد المأهول بغالبية كردية.
واثار اعتقال هؤلاء الجامعيين الذين افرج عنهم وقد يتعرضون لعقوبة بالسجن تراوح بين سنة وخمس سنوات، استياء في صفوف المعارضة في تركيا وفي الخارج.
وفي سياق التحقيق الجنائي المفتوح ضد كليتشدار اوغلو، رفع اردوغان دعوى حق مدني ضد خصمه السياسي وطالبه بمئة الف ليرة تركية (حوالى 30 الف يورو) كتعويضات عطل وضرر.
المصدر :  انقرة - أ ف ب

ليست هناك تعليقات: