المخرج عبد اللطيف كشيش مع بطلتي فيلمه بعد فوزه بالسعفة الذهبية في مهرجان كان
أعلن القضاء الفرنسي عن إلغاء رخصة عرض
فيلم "حياة آديل" الذي يعرض قصة علاقة بين شابتين مثليتي الجنس، وذلك إثر
دعوى تقدمت بها جمعية مقرّبة من الأوساط الكاثوليكية التقليدية، بسبب
المشاهد الجنسية التي ظهرت في الفيلم، داعيًا وزارة الثقافة إلى إعادة
تقييم رخصة العرض من جديد.
وبرّرت المحكمة الإدارية قرارها بوجود "مشاهد جنس
واقعية" وأن الفيلم "من شأنه "إلحاق الضرر بالجمهور الناشئ"، مطالبة وزارة
الثقافة بإعادة النظر في قرار استغلال الفيلم الذي وقعته سابقًا، بما "أنها
قد تكون أخطأت في تقييمه"، فيما أعلن وزير الثقافة الفرنسي، فلور بيليرين،
نيته التقدم بطعن لمجلس الدولة بشأن هذا القرار.
قرار المحكمة الإدارية في باريس أثار حفيظة مجتمع
السينما في فرنسا، إذ نشر التجمع المدني للكتاب والمخرجين والمنتجين،
بلاغًا تنديديًا بإلغاء عرض الفيلم، معتبرًا أن "جريمة المس بالأخلاق
الحسنة عادت من جديد إلى فرنسا، وأن المحكمة الإدارية أعطت الحق لمبرّرات
مخزية لجمعية ظلامية'.
فيلم "حياة آديل".. الحب والجنس والحرية باللون الأزرق
"لا
شك أن تبادل الحب بين امرأة وأخرى أقوى وأشد من الحب المتبادل بين الرجل
المرأة. ومعرفة المرأة للأماكن الحساسة في جسدها تجعلها أبرع في مداعبة
رفيقتها عند الإجابة لنداء العاطفة"،.
هكذا وصفت "سيمون دي بوفوار"، الفيلسوفة
الوجودية الفرنسية والأديبة الشهيرة، العلاقة المثلية بين النساء في كتابها
"كيف تفكر المرأة".
كان خيار المخرج الفرنسي من أصل تونسي
عبد اللطيف كشيش، أن يعتمد على الأدب كمادة للعمل السينمائي؛ فنجد في بداية
فيلمه "آديل" الطالبة المراهقة التي تدرس الأدب الفرنسي تجلس في صفها
بينما يطلب المعلم من زملائها أن يقرأوا مقاطع من "حياة ماريان" النص
الروائي غير المكتمل للأديب الفرنسي بيير دي ماريفو، ويؤكد على الفتاة التي
تقرأ بأن تمنح لكلماتها "الصدق" والحرارة، فهي تتلو حياة امرأة تروي
قصتها، هي قصة حقيقية بكل ما تحمله الكلمة من معنى.
وليست مصادفة أن يحمل النص الروائي
والفيلم السينمائي ذلك التشابه في الاسم، إذ كشف لنا كشيش– وهو مشترك في
كتابة النص السينمائي أيضًا- أوراقه مبكرًا، ليعلن بكل تلك البساطة، أن
فيلمه عن "حياة" ككل حيوات البشر العادية، لها تقاطعاتها وتشابكاتها
المختلفة والمثيرة مع القدر الذي يلعب بها ويحرك مصائرها. انعكس ذلك في مدة
شريط الفيلم الممتدة لثلاث ساعات كاملة، فهي فعلًا دراما بقدر الحياة
واتساعها وتواتر أحداثها وإيقاعها البطئ أحيانًا. يختم المعلم درسه بسؤال
هو المحور المحرك لكل ما سيليه من أحداث، تلك المصادفة القدرية التي تجمع
بين اثنين تبادلان من خلالها نظرات سريعة في الطريق، كالحب من أول نظرة،
ماذا يترك ذلك الشعور في القلب؟!
إن تبادل النظرات بين "آديل" و"إيما" تلك
الأخيرة اللغز المغري بتتبعه واكتشافه بشعرها الأزرق المتوهج اللافت للنظر
تحيط بذراعها فتاة أخرى تعبران الطريق، في تلك الساحة التي التقيا فيها
بغير ميعاد، سوف تشتعل بينهما علاقة الغرام بمصادفة دفعت كل منهما في
حياة الأخرى دون أي ترتيب مسبق. بيد أن "آديل" لن تكتفي بتلك الصدفة التي
زارتها بعدها "إيما" في أحلامها الجنسية، بل سوف تذهب بخيارها الحُرّ للبحث
عنها في مقهى للمثليات، فقد انتابتها حالة من الصراع النفسي الداخلي
لتحديد ميولها الجنسية، وستقطع علاقتها بالشاب الذي أقنعت نفسها لوهلة أنها
تستطيع أن ترتبط به ومارست معه الجنس هروبًا من حالة الهيمنة التي فرضتها
"إيما" على مخيلتها، لكنها سرعان ما شعرت بالافتعال في علاقتها بالشاب وعدم
الصدق في مشاعرها نحوه ، فقد حسمت أمرها.
الفيلم قدم دعوة للحرية الطلقة الغربية بلا حدود تلخصت في
فكر "إيما" المستمد من "الفلسفة الوجودية" للفيلسوف الفرنسي "جان بول
سارتر"، في أول لقاء جمعها بـ"آديل" بعد لقاء المقهى فسرت لها فلسفتها في
الحياة التي استمدتها من جاذبية أفكار سارتر لها، والذي رأته قد بدأ ثورة
فكرية غيّرت وحررت جيلًا كاملًا بأفكاره التي يمكن تبسيطها في أن الإنسان
يولد ويوجد، ثم أفعاله هي التي تحدد ماهيته، وتلك الفكرة تضع على عاتق
الإنسان مسؤولية كبيرة، فالإنسان هو مَنْ يحدد حياته، فعندما لا يوجد مصدر
أعلى للقيم يصبح كل إنسان مرجعية ذاته، ويحدد لنفسه معايير الصواب والخطأ،
ومن ثم تتشكل ماهية وجوده من إرادته واختياراته الحُرّة.
استطاع كشيش أن يجسد، من خلال مقارنته
الواضحة بين عائلتي الفتاتين، مدى اتساع الهوة بين فكر الطبقتين المثقفة
والعاملة في فرنسا وطريقة تعاطي وتقبل كل منهما لفكرة ميول ابنتهما
الجنسية. في مشاهد مائدة الطعام تفاصيل كل شئ، المائدة الأولى لدى عائلة
"إيما".. الرسامة التي تنحدر من عائلة منفتحة متحررة حيث تستقبل الأم صديقة
ابنتها بترحاب وهي على علم بطبيعة العلاقة بينهما.
اللوحات المعلقة على جدران المنزل تنم عن
شغف تلك الأسرة بالفن والثقافة وهو ما سينعكس في اختيار "إيما" التي ستصبح
رسامة ، يعزز زوج الأم حرية "آديل" في اختيار ما تحب أن تعمله في المستقبل
ومدحه لها على تحديد هدفها ورسم طريقها، فهي تعرف جيدًا ماذا تريد، تطبع
"إيما" قبلة على خد "آديل" أمام أسرتها في حرية دون خوف، نوع الطعام المقدم
كان نوعًا غاليًا من السمك والنبيذ الأبيض الفاخر الذي احتسوه جميعًا في
نخب "الحب". بينما مائدة أسرة "آديل" بسيطة تخلو من الترف، مقدم عليها طبق
من الباستا بسيط والنبيذ الأحمر المحلي الموجود على مائدة كل الأسر
الأوروبية البسيطة.
لا يعني الفن للوالدين كثيرًا فالمهم هو
كيف ستستطيع "إيما" أن تدفع فواتيرها، وإذا أرادت أن تصبح فنانة فعليها أن
تجد لها من يلبي احتياجاتها المادي، فالفن في نظرهما مهنة غير مستقرة لن
يجني صاحبها من ورائها ربحًا. نجد لهذا التفكير التقليدي صداه المؤثر في
تفكير "آديل" في بحثها عن العمل الروتيني المستقر الذي سيوفر لها راتبًا
شهريًا يؤمن لها متطلباتها، ما جعل الفتاتين تختلقان كذبة مؤداها أن "إيما"
لها صديق، رجل أعمال.
ويثير الفيلم قضية الفارق الثقافي في
العلاقة العاطفية التي تجمع بين فنانة بكل تقلبات شخصيتها، وفتاة متوسطة
الحال والثقافة تعمل بعد ذلك مدرسة في حضانة، فلم تقبل "إيما" عدم حماس
"آديل" تجاه مستقبلها وتحثها على أن تنشر ما تكتبه في خواطرها ولو في شكل
قصص قصيرة، ربما لأن "إيما" شعرت بالخزي عندما قدمت شريكتها لأصدقائها
المثقفين ولم تستطع "آديل" مجاراتهم في مناقشاتهم، وظهرت بمظهر الخادمة
التي تقوم بأعمال الطهي وتقدم الطعام والشراب، وهذا ما أثار في نفس "إيما"
الخجل من رضاء "آديل" وتسليمها بحياتها. كل الحميمية والحرارة ستختفي، ونجد
"إيما" تضن على شريكتها بقبلة صادقة وتعتذر لها عن ممارسة الحب معها بدعوى
أن لديها الدورة الشهرية وبدأت هوة تباعدهما تتسع.
الفيلم مفعم بالمشاهد الحميمية ما يثير
التساؤل، هل كشيش ينتمي لمدرسة الإيروطيقا السينمائية وقدم لنا فيلمًا
برنوغرافيًا؟!. على الرغم من طول مدة الفيلم لا تستطيع أن تضبط المخرج
متلبسًا بتهمة الملل أو التكرار، فكل مشهد كان ضروريًا وموظفًا لصالح
الفكرة. وعلى الرغم من امتداد مشاهد الجنس على الشاشة التي بلغ أقصاها
تقريبًا مدة الست دقائق، إلا أن مشاهد الجنس كانت رائعة بقدر روعة الفيلم،
وامتدادها لم يكن استطرادًا بلا معنى، وإنما ليبين مدى التناغم الجسدي بين
البطلتين، الذي لن تجده بعد ذلك "إيما" وسوف تفتقده مع رفيقتها الجديدة
مثلًا بعد انفصالها عن "آديل" التي أصبحت حياتها خاوية وروتينية، ومشهد
عزوف "إيما" عنها في الفراش بعد كل المشاهد التي سبقتها في النصف الأول من
الفيلم يعطي مؤشرًا عن التحول الذي اعترى العلاقة الجسدية والعاطفية معًا.
كان
الأداء صادقًا. فالممثلة ذات الحادية والعشرين عامًا "آديل أكزاركوبولوس"
والتي كان دفعها والداها دفعًا وهي طفلة لدروس التمثيل كي تتغلب على خجلها،
انفجرت على الشاشة تؤدي بحرارة وتلقائية لم نألفها من قبل في السينما
الهوليوودية أو غيرها، فأعطت درسًا في التمثيل استحقت عليه كل ما نالته من
جوائز دولية؛ إذ قدمت لنا دورًا من أصدق وأجرأ الأدوار، حتى في مشاهد
البكاء كان المخاط يسيل من أنفها ممتزجًا بدموعها. لقد أعطت كل ما في وسعها
أن تعطي لمخرج رفع من البداية شعار الصدق وانحاز له كخيار فني حتى أنه كان
يصور "آديل" في أوقات نومها الحقيقية. كما أنها مارست علاقات جنسية حقيقية
على الشاشة سواء مع زميلها الشاب في بداية الفيلم، أو في علاقتها المثلية
اللاحقة مع "إيما" الممثلة المبدعة "ليّا سيدو" التي لم تبخل بكل إمكاناتها
وطاقاتها الفنية كدور مساعد أن تلهم وتساعد البطلة الرئيسية في أداء
مشاهدها بصدق، فلم تظهر ذرة افتعال في أيّ من أدائهما الذي جعل من هذا
الفيلم حالة نوعية فريدة.
نهاية الفيلم كانت هادئة، مضت "آديل"
تحمل بين جنباتها الحب الخائب تاركة وراءها مشروع الحبيب المحتمل، مضت في
طريقها لا تلوي على شئ، ربما إلى حياة أخرى جديدة.
نجح الفيلم في توظيف الأعمال الفنية من
أدب وفن تشكيلي وإدماج كل الفنون ليؤكد على خصوصية الفن السينمائي وعبقريته
وقدرته على استغلال وتوظيف أدوات التعبير المستمدة من روح فنون أخرى
يستطيع أن يمتزج بها ويتقاطع معها ويستمد بعض مادته منها، إلا أنه مفارق
لها وله خصوصيته وجماليته وسحره الخاص.
من اللافت أيضًا شريط الصوت المصاحب
لشريط الصورة، فقد عمد المخرج إلى "الصمت" أحيانًا كمؤثر صوتي، كذلك اختار
أن يتوقف شريط الصوت في المشاهد الحميمية ليعلو صوت اللهاث والأنفاس
المحتدمة لينجح في تجسيد الواقع بكل تفاصيله دون زيادة عليه.
اعتمد الفيلم على قصة الفيلم من كتاب
كوميكس ناجح لمؤلفته وراسمته "جولي مارو" وكتب نصًا سينمائيًا رائعًا وهب
الحياة وبثها في الشخوص الكارتونية فنجح في أن يقدم لنا فيلمًا عن الحب
والحياة والحرية باللون الأزرق، الأكثر دفئًا.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق