الاثنين، 8 أبريل 2013

نكزات الحياة : المشهد في مصر من فيلم دعاء الكراوان هنادي و الباشمهندس .. الملك لك لك يا صاحب الملك .. هشام بكر





نكزات الحياة : المشهد في مصر من فيلم دعاء الكراوان  هنادي و الباشمهندس .. الملك لك لك يا صاحب الملك .. هشام بكر
دعاء الكروان فيلم مصري ويعد من بين أفضل الأفلام التي قدمتها السينما المصرية.. فقد جاء في الترتيب السادس في قائمة أفضل عشرة أفلام في تاريخ هذه السينما، وذلك في الاستفتاء الذي أجرته مجلة " فنون" المصرية عام 1984
عرض فيلم (دعاء الكروان) لأول مرة عام 1959. القصة والسيناريو والحوار يوسف جوهر بالاشتراك مع المخرج، معتمدين في ذلك على رواية أدبية بنفس الاسم للدكتور الأديب "طه حسين"، وإخراج "هنري بركات" وبطولة سيدة الشاشة العربية "فاتن حمامة".
و في الفيلم "آمنة" الفتاة الريفية التي تتمرد على العادات والتقاليد في صعيد مصر، حيث تقع أختها "هنادي" في حب ذلك المهندس العازب الذي تعمل عنده خادمة، ولكنه يعتدي عليها ويحطم حياتها، وبالتالي تُقتل أمام أختها "آمنة" على يد خالها.. فتقرر "آمنة"، بعد أن عاهدت نفسها مع دعاء الكروان في القرية، الانتقام لأختها من ذلك المهندس..
و تسير وتيرة ظلم المهندس في الفيلم بعد أغتصاب هنادي و تسببه في قتلها و محاولته تكرار الأمر مع آمنه علي خلفيه ماستر سين في الفيلم لصوت الكيروان في السماء
و آمنه تترجم الصوت الجميل للطائر .. الملك لك لك يا صاحب الملك .. تعبيراً عن الحرية و المطالبة بالعدل و الثأر من المهندس الظالم و المغتصب و القاتل الحقيقي لأختها ,,, لا أعرف لما شعرت ان الفيلم يعبر بدقه عن المشهد المصري الآن في ظل
حكم الرئيس المهندس محمد مرسي ..
دعا المجلس الاعلى للقضاء، المسؤول الاول عن شؤون القضاء في مصر، النائب العام طلعت عبد الله الى ترك منصبه بعد صدور حكم من محكمة استئناف القاهرة بالغاء قرار الرئيس المصري محمد مرسي بعزل النائب العام السابق عبد المجيد و تعيين النائب العام الحالي طلعت ابراهيم .
وتطالب المعارضة المصرية و معظم أعضاء النيابة العامة و نادي القضاة باقالة النائب العام الحالي وتتهمه بانه موال لجماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها الرئيس محمد مرسي. 
و قد تفاقم الوضع السياسي في مصر بعد ان خيمت عليه اجواء من التوتر الطائفي خلال اليومين الماضيين، واطلقت الشرطة القنابل المسيلة للدموع بعد ظهر الاحد في اتجاه البوابة الرئيسية لكاتدرائية الاقباط الارثوذكس في القاهرة، بعد صدامات بدأت بهجوم شنه مجهولون على مشيعين اقباط شاركوا في قداس جنائزي على ارواح اربعة منهم سقطوا في اعمال عنف طائفية الجمعة.
وبدأت الصدامات اثناء خروج المشيعين من الكاتدرائية، اذ فوجئوا بهجوم من مجهولين استخدموا فيه الحجارة وزجاجات المولوتوف وطلقات الخرطوش (من بنادق صيد) ضد المشيعين الذين كانوا يهتفون 'يسقط يسقط حكم المرشد'، في اشارة الى مرشد جماعة الاخوان المسلمين، التي ينتمي اليها الرئيس محمد مرسي، بحسب ما ذكره شهود لفرانس برس.
وقال احد الشهود انه شاهد النيران الناتجة من زجاجات المولوتوف تشتعل بثياب شابين من الاقباط ، فيما اكد شهود اخرون ان قوات الشرطة اطلقت القنابل المسيلة للدموع في اتجاه البوابة الرئيسية للكاتدرائية.
ونقلت قناة اون تي في لايف عن شهود عيان ان عددا من المشيعين الاقباط اصيبوا بطلقات خرطوش، وان المهاجمين استخدموا كذلك قنابل يدوية الصنع القوها على المشيعين الاقباط.
وبثت القناة مشاهد لسحب من الدخان تغطي احد الشوارع القريبة من الكاتدرائية وسمع دوي طلقات مجهولة المصدر.
و قد تكرر نفس المشهد السابق يوم السبت الماضي أمام دار القضاء العالي  مقر مكتب النائب العام أثناء المظاهرة التي دعت لها جبهة "الإنقاذ الوطني" و حركة 6 إبريل  و العديد من النشطاء السياسيين و القوي السياسية للمطالبة بتعيين نائب عام مستقل والاعتراض على ما وصفته بـ "تسييس القضاء". 
وأكدت الجبهة في بيان لها نشر على شبكات التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"تويتر" يوم الخميس الماضي ، أكدت على رفضها لاستخدام النظام "الإخواني" للنيابة العامة "كمخلب قط لتصفية الحسابات مع الخصوم السياسيين لنظام الإخوان". 
كما حملت الجبهة دكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية المسئولية عن حمامات الدماء التي شهدتها مصر مؤخرًا. وشجبت أيضًا تصريحات مرسي في القمة العربية في قطر ومؤتمر مبادرة حقوق المرأة بشأن المعارضة.
حيث قام البلطجية بمهاجمة المتضاهرون بالخرطوش و قامت الداخلية بمهاجمتهم بسيل كثيف من الغاز المسيل للدموع حتي انه ضرب الغاز الكثيف مستشفي الجلاء للنساء و الولادة و المستشفي الميداني وحدثت حالات كثيرة من الاختناقات .
و كانت عدة قيادات بجماعة الإخوان المسلمين والسلفيين المنتمي اليهم الرئيس مرسي هاجموا شيخ الأزهروطالبوا بعزله بعد حادث تسمم مئات الطلبة بجامعة الأزهر بالقاهرة منذ أيام.
واقتحم عشرات الطلبة المنتمين للجامعة مقر المشيخة وطالبوا بعزل الشيخ. وقرر الطيب أول أمس إقالة رئيس الجامعة أسامة العبد وبدء التحقيقات في الواقعة
وخرجت مسيرة شاركت فيها عدة نشطاء سياسيون وقوى ثورية وأزهرية من بينها حركة "أزهريون" و"أزهريون من أجل دولة مدنية" وحزب المصرييين الأحرار من ميدان التحرير في اتجاه مشيخة الازهر مرورا بوسط القاهرة تحت شعار "كله إلا الأزهر بالتزامن مع مسيرات في كل محافظات مصر لدعم شيخ الأزهر و المطالبة باستقلاله  ."
الانهيارات في كافة اركان الدولة تتوالي : البلطجية يستولون علي العقارات المملوكة للدولة و يروعون الأهالي في القاهرة الجديدة و مدينة الشروق محيط منزل الرئيس و في مدينة العبور و كافة المدن الجديدة و يضيعون مليارات الاستثمارات في تلك المدن التي تمثل بعد استراتيجي قومي و بعد أقتصادي هام في التنمية الاستثمارية و العمرانية . ضرب كل مؤسسات الدولة في العمق و القضاء عليها من قضاء و مخابرات و شرطة و جيش و اعلام . انتشار البلطجة في كل اركان الدولة حيث قاموا بسرقة كوبرى المشاه الذي يصل بين سوق التوابل وخان الخليلى إمس ولم يتبقي منه غير السلالم ، و سرقة شركة تتبع جهاز المخابرات في مدينة الشروق ، و تكرار جرائم البلطجية في قتل الشرطة و محاصرة أقسام الشرطة في غياب تام من وزير الداخلية الاخواني و أخرها وزير الداخلية يغيب عن تشييع جثمان شهيد الشرطة الأخير النقيب محمود المحرزي ، والذي استُشهد بمدينة السلام، و قد شيع العشرات من ضباط وأفراد الأمن، جثمان شهيد الشرطة من مسجد الشرطة بالدراسة . زيادة البطالة و غياب العدالة الاجتماعية و سيادة فئة القطط السمان من اعضاء مكتب الارشاد و غياب المساواة ، بالفيديو.."دكتور جامعي"يرقص بالصاجات فى وسط القاهرة  فى موقف غريب قام دكتور جامعى يدعى"محمد بدر" من جامعة بنها بالرقص بالصاجات بوسط شارع الخليفة المأمون بالقاهرة على هتافات :" هو ده شغل الجواسيس ، هو ده الفعل الخبيث". جاء ذلك أثناء سير مسيرة وزارة المالية الى مقر الوزارة للمطالبة بزيادة الأجور ، والحصول على المكافآت المالية .
http://youtu.be/1ODH0T4deuk

الدكتور حافظ السلماوى، رئيس جهاز مرفق تنظيم الكهرباء، صرح أن نقص الوقود وزيادة الاستهلاك سيضاعف المدة الزمنية لقطع التيار الكهربى، وأنه من المتوقع فصل التيار الكهربى عن المشترك أكثر من مرة فى اليوم، الأولى عند ساعة الذروة وقت غروب الشمس، والثانية خلال فترات الليل بدءاً من العاشرة مساء. أحد محال الإسكندرية يبيع لمبة جاز بعد تكرار انقطاع التيار الكهربائي على مستوى كل محافظات الجمهورية، وتصريحات بعض المتخصصين عن استمرار الأزمة.

ليست هناك تعليقات: