تختلف مظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك من دولة لأخرى، وتعد مصر من الشعوب ذات الخصوصية فى مظاهرها الاحتفالية بالعيد ومنها انتقلت هذه المظاهر إلى العديد من شعوب العالم.
فى العصر الفاطمى كان من أهم مظاهر الاحتفال بعيد الفطر توزيع الحلوى على جميع موظفى الدولة وإقامة الموائد الضخمة التى تحوى كل ما لذ وطاب. وقد أنشئ مطبخ مخصوص لصناعة الحلوى أطلق عليه «دار الفطرة» فى عهد الخليفة العزيز بالله وهو أول من بنى دار الفطرة وكان يقام فى القصر مائدتان بمناسبة عيد الفطر. أما فى عصر الدولة العثمانية فكان الاحتفال بالعيد عقب أداء صلاة الفجر حتى يصعد أمراء الدولة والقضاة فى موكب إلى القلعة ويتوجهون إلى جامع الناصر محمد بن قلاوون داخل القلعة لأداء صلاة العيد، ثم يصطفون لأداء التهنئة للباشا فى اليوم التالى.
كان الباشا يحضر الاحتفال الرسمى بالعيد فى الجوسق المعدلة بميدان الرملية (القلعة) حاليا والذى كان يفرش بأفخر الوسائد ويتقدم للتهنئة الأمراء وكبار البكوات والمماليك وكبار الضباط وتقدم القهوة والحلوى والشربات وتفوح روائح المسك والبخور، ثم يخلع الباشا على أرباب المناصب والأمراء ويأمر بالإفراج عن بعض المساجين ويسهر الناس فى ابتهاج وسرور وقد أعدوا الكعك والحلوى لتقديمها للأهل والزوار ويأخذ رب الأسرة زينة ويصطحب أولاده إلى المسجد لأداء صلاة العيد.
كما اعتاد الناس زيارة المقابر للتصديق على أرواح موتاهم ويحرص الشباب على الخروج فى جماعات للنزهة فى النيل ويشهد خليج القاهرة وبركة الأزبكية وبركة الفيل وجزيرة الروضة ازدحاما هائلا وكانت مدافع القلعة تطلق ايام العيد الثلاثة فى أوقات الصلاة الخمسة.
وكان المسلمون قد بدأوا الاحتفال بعيد الفطر المبارك فى السنة الثانية للهجرة لأول مرة فى التاريخ الإسلامى.
أما فى العصر الحديث، فالمصلون يحتشدون بعد طلوع الشمس مباشرة فى أبهى حلة فى الجوامع ويؤدون صلاة العيد ويحرص الجميع على ارتداء ملابس جديدة، ومن أشهر الأكلات أيام العيد الكعك والفطير والسمك المملح والمكسرات والبعض يفضل أطباقا من اللحمة والبصل والطحينة ومعظم المحلات تغلق أبوابها خلال أيام العيد ويكون الاطفال أكثر فرحا بالعيد والاحتفال به. فالعيد عندهم يعنى الملابس الجديدة وركوب المراجيح وأكل الكعك وزيارة الأماكن الترفيهية كالحدائق والسينما والملاهى والالتقاء بالأصدقاء وزيارة الأقارب وتبادل التهانى، وتحرص الملاهى والحدائق على توفير وسائل اللعب وفى مقدمتها المراجيح التى ملأت الميادين والمناطق الشعبية، بالإضافة إلى الملاهى والحدائق.
والعيدية إحدى السمات الأساسية للاحتفال بالعيد وهى عادة جميلة ورسالة حب وود تدل على التكافل الاجتماعى والشعور بالآخرين وإسعادهم وينتظرها الأطفال من أول أيام العيد من الأبوين والأقارب ليتباهوا ويتفاخروا فيما بينهم بما حصلوا عليه من نقود، والعيدية هى عبارة عن هدية صغيرة لجلب الفرحة والسعادة للأطفال ومن المظاهر الاحتفالية للعيد شراء الملابس الجديدة للأطفال والكبار فقبل العيد تزدحم الشوارع والمحلات ويزيد الإقبال على شراء الملابس والأحذية الجديدة بمناسبة العيد وتنتعش الأسواق، والاحتفال بالعيد يجب أن يدخل البهجة والفرحة على أفراد الأسرة، فهذا أمر مطلوب فى الدين الإسلامى فصناعة الكعك أو شراؤه يدخل على الأسرة السعادة والسرور ومن خلاله يستطيع الفرد أن يصل به لأقاربه وأصدقائه كهدية.
يعتقد الكثيرون أن كعك العيد بدأ فى مصر مع بداية العصر الفاطمى ولكن الحقيقة التاريخية تؤكد أنه بدأ قبل ذلك بكثير.
فقد عرفه المصريون منذ أيام الفراعنة حيث اعتاد المصريون القدماء تقديم الكعك على هيئة قرص الشمس وصنعوه من دقيق القمح والسمن وعسل النحل وكانت زوجات الملوك يقدمن الكحك للكهنة الحارسين للهرم خوفو فى يوم تعامد الشمس على حجرة خوفو وقد وجدت أقراص الكحك محتفظة بهيئتها ومعها قطع من الجبن الأبيض وزجاجة عسل النحل.
أما فى التاريخ الإسلامى فيرجع تاريخ كعك عيد الفطر إلى الطولونيين قبل العصر الفاطمى حيث كانوا يصنعونه فى قوالب خاصة مكتوب عليها «كل واشكر» ثم أخذ مكانة متميزة فى عصر الإخشيديين واصبح من مظاهر الاحتفال بعيد الفطر.
وأهم المظاهر هى صلاة العيد حيث اعتاد المصريون تأدية الصلاة فى الساحات خارج أسوار القاهرة الشمالية أى خارج باب النصر فيتحرك الخليفة بموكبه إلى المصلى ويخرج من باب فى القصر يسمى باب العيد ويدخل إلى المصلى فيستريح فيه بعض الوقت ثم يخرج ومعه الوزير وقاضى القضاة خلفه ليصلى صلاة العيد، وعقب الانتهاء منها يصعد المنبر لخطبة العيد ويجلس فى أعلى المنبر، ويعطى الوزير الخطبة مكتوبة إلى الخليفة ليقرأها بنفسه على الناس وبانتهاء الخطبة يعود الخليفة من الطريق الذى جاء منه، وعندما يقترب من القصر يتقدمه الوزير ليمهد له الطريق ثم يدخل من باب العيد الذى خرج منه فيجلس فى الديوان الكبير وبه سماط فيه أنواع الكحك المختلفة ليأكل من يأكل ينقل من ينقل وذلك حتى صلاة الظهر.
و بعد صلاة الظهر كانت تبدأ الاحتفالات الشعبية فى الشوارع ومن أهم مظاهرها كانت طائفة تعرف بصبيان "الخف" يقدمون الألعاب البهلوانية واستعراضا للخيول وفى أيديهم الرايات وكانت تستمر الاحتفالات فى شوارع القاهرة طول أيام العيد الثلاثة.
مظاهر العيد بالعالم
تختلف مظاهر فرحة العيد حول العالم الإسلامى من بلد لآخر فلكل شعب عادات وتقاليد معينة تختلف عن الشعوب الأخرى فهناك خصوصية على اختلاف أنماط الشعوب فى الاحتفال بقدوم عيد الفطر المبارك.
فنجد الكعك فى مصر من أهم مظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك، كما أن الفراعنة هم أول من عرفوا الكعك، حيث كان الخبازون فى البلاط الفرعونى يحسنون صنعه بأشكال مختلفة مثل اللولبى والمخروطى والمستطيل والمستدير وكانوا يصنعونه بالعسل الأبيض ووصلت أشكاله إلى 100 شكل نقشت بأشكال متعددة على مقبرة الوزير خهيرع فى الأسرة الثامنة عشرة بطيبة وكان يسمى بالقرص وكانوا يرسمون على الكعك صورة الشمس وعندما زار هيرودت مصر فى منتصف القرن الخامس قبل الميلاد تعجب لأن المصريين يمزجون عجين الكعك والخبز بأرجلهم فى حين يمزجون الطين بأيديهم.
وفى التاريخ الإسلامى يرجع تاريخ كعك عيد الفطر إلى الطولونيين حيث كانوا يصنعونه فى قوالب خاصة ثم أخذ مكانة متميزة فىعصر الإخشيديين.
وفى المغرب تبرز الملابس الجديدة حيث يتميز المغربيون بحرصهم الشديد على شراء الملابس الجديدة فى عيد الفطر، خاصة للأطفال حيث تحولت هذه العادة وكأنها من التعاليم الدينية وتنشط حركة البيع والشراء فى المغرب فى اليومين اللذين يسبقان عيد الفطر ويقوم بعض الباعة بتحويل تجارتهم الأصلية إلى تجارة الملابس وفى صباح يوم عيد الفطر يحرص الرجال على اصطحاب أبنائهم إلى المصليات التى تمتد فى ساحات واسعة لأداء صلاة العيد بينما تظل معظم السيدات فى مطبخ لإعداد الطعام والإفطار ويكون من الحلويات الخفيفة.
وفى سلطنة عمان اعتاد الناس على الذهاب إلى المتنزهات والحدائق بغرض الترفيه عن أنفسهم ولكى يلعب الأطفال ويمرحوا بهذه المناسبة السعيدة التنوع الألعاب الترفيهية بها، وفى ولاية عبرى على سبيل المثال يحرص أهلها على صلة الأرحام بإقامة الولائم الجماعية وإحياء الموروثات الشعبية بإقامة الأهازيج والفنون المتوارثة وسباقات وعروض للخيل والهجن وغيرها من الحفلات الفنية ولكل يوم فى الولاية خصوصية ففى ثالث أيام العيد يتم إعداد وجبة المشاكيك وهى واحدة من أشهر الوجبات المفضلة فى أيام العيد ويخصص يوم آخر من أيام العيد لوجبة الشواء بوصفها من سمات العيد المتوارثة.
وتعد كروت المعايدة من أبرز وسائل التهنئة بقدوم عيد الفطر فى أندونيسيا حتى أن موظفى البريد يؤجلون عطلتهم ليراسلوا عشرات الملايين من الرسائل التى تحمل تهانى العيد للأهل والأحبة.
وسكان الريف يعتمدون على البريد العادى. أما سكان المدن يرسلون التهانى القصيرة السريعة عبر الهاتف المحمول أو عبر شبكة الانترنت. ومن جهة أخرى، يتميز العيد فى أندونيسيا بعودة آلاف المسلمين إلى الأديان قبل العيد وخلاله وهى عادة يعرف بها عيد الفطر أكثر من عيد الأضحى.
كعك العيد فى فرنسا
تعد منطقة جوت دور إحدى ضواحى العاصمة الفرنسية باريس من أكثر المناطق الفرنسية احتفاظا بالعادات الشرقية فى فترة العيد فالمهاجر العربى الذى يسكن هذه المدينة يشعر بأنه فى إحدى مدن المغرب أو تونس فمع قرب عيد الفطر يبدأ مسلمو المنطقة فى تعليق المصابيح على جدران المساجد والمبانى السكنية ويحتفل المسلمون بشراء الملابس الجديدة وشراء كعك العيد الذى تعرضه محلات جوت دور بتشكيلاته المختلفة فى واجهاتها وتبدأ مراسم توزيع زكاة عيد الفطر فى اليوم الأخير من شهر رمضان، حيث يمتلىء المسجد بالفقراء انتظارًا لنصيبهم من الزكاة.
العيد فى تايلاند
أما العيد فى تايلاند الذى يبلغ عدد المسلمين فيها 6 ملايين مسلم من مجموع سكانها البالغين 60 مليون نسمة وفى ليلة العيد يتدافع التايلانديون قبل صلاة العيد لدفع زكاة الفطر فى مسجد ما ميانج التى قدرت ب 40 باتا تايلانديا (دولار أمريكى تقريبا) أو ما يعادل ثلاثة كيلو جرامات تقريبًا من الأرز وهو الطعام الأساسى للمواطنين.
ويتجه عشرات الألوف من المصلين والمصليات على امتداد الأراضى التايلاندية فى وقت مبكر لأداء صلاة العيد، ثم يتوجهون بعد ذلك إلى زيارة الأقرباء والأصدقاء كما يستقبلون جيرانهم من غير المسلمين فى بيوتهم أيضا.
ملابس العيد فى الصين
يرتدى المسلمون والمسلمات فى الصين ملابس العيد الزاهية فى ذلك اليوم ويتوجهون للمساجد للصلاة والاستماع لتلاوة القرآن والتفسير كما يقومون بزيارة القبور للترحم على الموتى، ثم يتبادلون التحية والسلام ويستمرون فى ذلك ثلاثة أيام متواصلة وفى منطقة تينجشيا الذاتية الحكم لقومية هوى شمال غربى الصين يأخذ كل الموظفين والعمال المسلمين بالمنطقة إجازة خاصة ليوم واحد.
فى العصر الفاطمى كان من أهم مظاهر الاحتفال بعيد الفطر توزيع الحلوى على جميع موظفى الدولة وإقامة الموائد الضخمة التى تحوى كل ما لذ وطاب. وقد أنشئ مطبخ مخصوص لصناعة الحلوى أطلق عليه «دار الفطرة» فى عهد الخليفة العزيز بالله وهو أول من بنى دار الفطرة وكان يقام فى القصر مائدتان بمناسبة عيد الفطر. أما فى عصر الدولة العثمانية فكان الاحتفال بالعيد عقب أداء صلاة الفجر حتى يصعد أمراء الدولة والقضاة فى موكب إلى القلعة ويتوجهون إلى جامع الناصر محمد بن قلاوون داخل القلعة لأداء صلاة العيد، ثم يصطفون لأداء التهنئة للباشا فى اليوم التالى.
كان الباشا يحضر الاحتفال الرسمى بالعيد فى الجوسق المعدلة بميدان الرملية (القلعة) حاليا والذى كان يفرش بأفخر الوسائد ويتقدم للتهنئة الأمراء وكبار البكوات والمماليك وكبار الضباط وتقدم القهوة والحلوى والشربات وتفوح روائح المسك والبخور، ثم يخلع الباشا على أرباب المناصب والأمراء ويأمر بالإفراج عن بعض المساجين ويسهر الناس فى ابتهاج وسرور وقد أعدوا الكعك والحلوى لتقديمها للأهل والزوار ويأخذ رب الأسرة زينة ويصطحب أولاده إلى المسجد لأداء صلاة العيد.
كما اعتاد الناس زيارة المقابر للتصديق على أرواح موتاهم ويحرص الشباب على الخروج فى جماعات للنزهة فى النيل ويشهد خليج القاهرة وبركة الأزبكية وبركة الفيل وجزيرة الروضة ازدحاما هائلا وكانت مدافع القلعة تطلق ايام العيد الثلاثة فى أوقات الصلاة الخمسة.
وكان المسلمون قد بدأوا الاحتفال بعيد الفطر المبارك فى السنة الثانية للهجرة لأول مرة فى التاريخ الإسلامى.
أما فى العصر الحديث، فالمصلون يحتشدون بعد طلوع الشمس مباشرة فى أبهى حلة فى الجوامع ويؤدون صلاة العيد ويحرص الجميع على ارتداء ملابس جديدة، ومن أشهر الأكلات أيام العيد الكعك والفطير والسمك المملح والمكسرات والبعض يفضل أطباقا من اللحمة والبصل والطحينة ومعظم المحلات تغلق أبوابها خلال أيام العيد ويكون الاطفال أكثر فرحا بالعيد والاحتفال به. فالعيد عندهم يعنى الملابس الجديدة وركوب المراجيح وأكل الكعك وزيارة الأماكن الترفيهية كالحدائق والسينما والملاهى والالتقاء بالأصدقاء وزيارة الأقارب وتبادل التهانى، وتحرص الملاهى والحدائق على توفير وسائل اللعب وفى مقدمتها المراجيح التى ملأت الميادين والمناطق الشعبية، بالإضافة إلى الملاهى والحدائق.
والعيدية إحدى السمات الأساسية للاحتفال بالعيد وهى عادة جميلة ورسالة حب وود تدل على التكافل الاجتماعى والشعور بالآخرين وإسعادهم وينتظرها الأطفال من أول أيام العيد من الأبوين والأقارب ليتباهوا ويتفاخروا فيما بينهم بما حصلوا عليه من نقود، والعيدية هى عبارة عن هدية صغيرة لجلب الفرحة والسعادة للأطفال ومن المظاهر الاحتفالية للعيد شراء الملابس الجديدة للأطفال والكبار فقبل العيد تزدحم الشوارع والمحلات ويزيد الإقبال على شراء الملابس والأحذية الجديدة بمناسبة العيد وتنتعش الأسواق، والاحتفال بالعيد يجب أن يدخل البهجة والفرحة على أفراد الأسرة، فهذا أمر مطلوب فى الدين الإسلامى فصناعة الكعك أو شراؤه يدخل على الأسرة السعادة والسرور ومن خلاله يستطيع الفرد أن يصل به لأقاربه وأصدقائه كهدية.
يعتقد الكثيرون أن كعك العيد بدأ فى مصر مع بداية العصر الفاطمى ولكن الحقيقة التاريخية تؤكد أنه بدأ قبل ذلك بكثير.
فقد عرفه المصريون منذ أيام الفراعنة حيث اعتاد المصريون القدماء تقديم الكعك على هيئة قرص الشمس وصنعوه من دقيق القمح والسمن وعسل النحل وكانت زوجات الملوك يقدمن الكحك للكهنة الحارسين للهرم خوفو فى يوم تعامد الشمس على حجرة خوفو وقد وجدت أقراص الكحك محتفظة بهيئتها ومعها قطع من الجبن الأبيض وزجاجة عسل النحل.
أما فى التاريخ الإسلامى فيرجع تاريخ كعك عيد الفطر إلى الطولونيين قبل العصر الفاطمى حيث كانوا يصنعونه فى قوالب خاصة مكتوب عليها «كل واشكر» ثم أخذ مكانة متميزة فى عصر الإخشيديين واصبح من مظاهر الاحتفال بعيد الفطر.
وأهم المظاهر هى صلاة العيد حيث اعتاد المصريون تأدية الصلاة فى الساحات خارج أسوار القاهرة الشمالية أى خارج باب النصر فيتحرك الخليفة بموكبه إلى المصلى ويخرج من باب فى القصر يسمى باب العيد ويدخل إلى المصلى فيستريح فيه بعض الوقت ثم يخرج ومعه الوزير وقاضى القضاة خلفه ليصلى صلاة العيد، وعقب الانتهاء منها يصعد المنبر لخطبة العيد ويجلس فى أعلى المنبر، ويعطى الوزير الخطبة مكتوبة إلى الخليفة ليقرأها بنفسه على الناس وبانتهاء الخطبة يعود الخليفة من الطريق الذى جاء منه، وعندما يقترب من القصر يتقدمه الوزير ليمهد له الطريق ثم يدخل من باب العيد الذى خرج منه فيجلس فى الديوان الكبير وبه سماط فيه أنواع الكحك المختلفة ليأكل من يأكل ينقل من ينقل وذلك حتى صلاة الظهر.
و بعد صلاة الظهر كانت تبدأ الاحتفالات الشعبية فى الشوارع ومن أهم مظاهرها كانت طائفة تعرف بصبيان "الخف" يقدمون الألعاب البهلوانية واستعراضا للخيول وفى أيديهم الرايات وكانت تستمر الاحتفالات فى شوارع القاهرة طول أيام العيد الثلاثة.
مظاهر العيد بالعالم
تختلف مظاهر فرحة العيد حول العالم الإسلامى من بلد لآخر فلكل شعب عادات وتقاليد معينة تختلف عن الشعوب الأخرى فهناك خصوصية على اختلاف أنماط الشعوب فى الاحتفال بقدوم عيد الفطر المبارك.
فنجد الكعك فى مصر من أهم مظاهر الاحتفال بعيد الفطر المبارك، كما أن الفراعنة هم أول من عرفوا الكعك، حيث كان الخبازون فى البلاط الفرعونى يحسنون صنعه بأشكال مختلفة مثل اللولبى والمخروطى والمستطيل والمستدير وكانوا يصنعونه بالعسل الأبيض ووصلت أشكاله إلى 100 شكل نقشت بأشكال متعددة على مقبرة الوزير خهيرع فى الأسرة الثامنة عشرة بطيبة وكان يسمى بالقرص وكانوا يرسمون على الكعك صورة الشمس وعندما زار هيرودت مصر فى منتصف القرن الخامس قبل الميلاد تعجب لأن المصريين يمزجون عجين الكعك والخبز بأرجلهم فى حين يمزجون الطين بأيديهم.
وفى التاريخ الإسلامى يرجع تاريخ كعك عيد الفطر إلى الطولونيين حيث كانوا يصنعونه فى قوالب خاصة ثم أخذ مكانة متميزة فىعصر الإخشيديين.
وفى المغرب تبرز الملابس الجديدة حيث يتميز المغربيون بحرصهم الشديد على شراء الملابس الجديدة فى عيد الفطر، خاصة للأطفال حيث تحولت هذه العادة وكأنها من التعاليم الدينية وتنشط حركة البيع والشراء فى المغرب فى اليومين اللذين يسبقان عيد الفطر ويقوم بعض الباعة بتحويل تجارتهم الأصلية إلى تجارة الملابس وفى صباح يوم عيد الفطر يحرص الرجال على اصطحاب أبنائهم إلى المصليات التى تمتد فى ساحات واسعة لأداء صلاة العيد بينما تظل معظم السيدات فى مطبخ لإعداد الطعام والإفطار ويكون من الحلويات الخفيفة.
وفى سلطنة عمان اعتاد الناس على الذهاب إلى المتنزهات والحدائق بغرض الترفيه عن أنفسهم ولكى يلعب الأطفال ويمرحوا بهذه المناسبة السعيدة التنوع الألعاب الترفيهية بها، وفى ولاية عبرى على سبيل المثال يحرص أهلها على صلة الأرحام بإقامة الولائم الجماعية وإحياء الموروثات الشعبية بإقامة الأهازيج والفنون المتوارثة وسباقات وعروض للخيل والهجن وغيرها من الحفلات الفنية ولكل يوم فى الولاية خصوصية ففى ثالث أيام العيد يتم إعداد وجبة المشاكيك وهى واحدة من أشهر الوجبات المفضلة فى أيام العيد ويخصص يوم آخر من أيام العيد لوجبة الشواء بوصفها من سمات العيد المتوارثة.
وتعد كروت المعايدة من أبرز وسائل التهنئة بقدوم عيد الفطر فى أندونيسيا حتى أن موظفى البريد يؤجلون عطلتهم ليراسلوا عشرات الملايين من الرسائل التى تحمل تهانى العيد للأهل والأحبة.
وسكان الريف يعتمدون على البريد العادى. أما سكان المدن يرسلون التهانى القصيرة السريعة عبر الهاتف المحمول أو عبر شبكة الانترنت. ومن جهة أخرى، يتميز العيد فى أندونيسيا بعودة آلاف المسلمين إلى الأديان قبل العيد وخلاله وهى عادة يعرف بها عيد الفطر أكثر من عيد الأضحى.
كعك العيد فى فرنسا
تعد منطقة جوت دور إحدى ضواحى العاصمة الفرنسية باريس من أكثر المناطق الفرنسية احتفاظا بالعادات الشرقية فى فترة العيد فالمهاجر العربى الذى يسكن هذه المدينة يشعر بأنه فى إحدى مدن المغرب أو تونس فمع قرب عيد الفطر يبدأ مسلمو المنطقة فى تعليق المصابيح على جدران المساجد والمبانى السكنية ويحتفل المسلمون بشراء الملابس الجديدة وشراء كعك العيد الذى تعرضه محلات جوت دور بتشكيلاته المختلفة فى واجهاتها وتبدأ مراسم توزيع زكاة عيد الفطر فى اليوم الأخير من شهر رمضان، حيث يمتلىء المسجد بالفقراء انتظارًا لنصيبهم من الزكاة.
العيد فى تايلاند
أما العيد فى تايلاند الذى يبلغ عدد المسلمين فيها 6 ملايين مسلم من مجموع سكانها البالغين 60 مليون نسمة وفى ليلة العيد يتدافع التايلانديون قبل صلاة العيد لدفع زكاة الفطر فى مسجد ما ميانج التى قدرت ب 40 باتا تايلانديا (دولار أمريكى تقريبا) أو ما يعادل ثلاثة كيلو جرامات تقريبًا من الأرز وهو الطعام الأساسى للمواطنين.
ويتجه عشرات الألوف من المصلين والمصليات على امتداد الأراضى التايلاندية فى وقت مبكر لأداء صلاة العيد، ثم يتوجهون بعد ذلك إلى زيارة الأقرباء والأصدقاء كما يستقبلون جيرانهم من غير المسلمين فى بيوتهم أيضا.
ملابس العيد فى الصين
يرتدى المسلمون والمسلمات فى الصين ملابس العيد الزاهية فى ذلك اليوم ويتوجهون للمساجد للصلاة والاستماع لتلاوة القرآن والتفسير كما يقومون بزيارة القبور للترحم على الموتى، ثم يتبادلون التحية والسلام ويستمرون فى ذلك ثلاثة أيام متواصلة وفى منطقة تينجشيا الذاتية الحكم لقومية هوى شمال غربى الصين يأخذ كل الموظفين والعمال المسلمين بالمنطقة إجازة خاصة ليوم واحد.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق